الرياضة العالمية

مانشستر يونايتد يصطدم بغرناطة.. وأرسنال يواجه سلافيا براغ.. ولقاءٌ ناريٌّ بين أياكس وروما في الدوري الأوروبي

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم الأوروبية، اليوم الخميس، لمتابعة مباريات ذهاب ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي، حيث تقام أربع مباريات قوية للغاية.

ويأتي على رأس مباريات اليوم اللقاء الذي يسعى فيه مانشستر يونايتد لتحقيق النجاح في الدوري الأوروبي، عندما يواجه غرناطة على ملعب نويفو لوس كارمينيس في تمام التاسعة مساءً بتوقيت ليبيا.

تأهل الفريق الإسباني الى هذا الدور من البطولة بعد أن تفوق على نظيره مولده في دور الـ16، بينما تغلب مان يونايتد على ميلان 2-1 في مجموع المباراتين في دور الـ 16.

تمكن فريق غرناطة من التفوق على نفسه، حيث أن الفوز 2-0 في مباراة الذهاب من دور الـ 16 مع مولده منحهم ميزة كبيرة قبل مباراة الإياب ضد الفريق النرويجي.

نجح مولده في تحقيق الفوز بنتيجة 2-1 في مباراة الإياب، لكن الضرر حدث في مباراة الذهاب، وأثبت الهدف الذي سجله اللاعب المخضرم روبرتو سولدادو دورًا محوريًا في تلك الليلة، حيث ضمن غرناطة أن يكون موسمه الأول في المسابقة القارية لن يُنسى.

في المقابل؛ يخوض “الشياطين الحمر” هذه المباراة بعدما تفوق على برايتون مساء الأحد بهدفين مقابل هدف بعد أن كان رجال أولي جونار سولشاير متأخرين بهدف في الدوري الإنجليزي.

بعد عودة داني ويلبيك مرة أخرى إلى أولد ترافورد ليطارد ناديه السابق؛ ظهر ماركوس راشفورد وماسون غرينوود بضربات حيوية في الشوط الثاني لتمديد مسيرة مان يونايتد الخالية من الهزائم في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى عشر مباريات، على الرغم من أنه ليس لديهم سوى القليل للعب محليًا، حيث يتقدم مانشستر سيتي بفارق 14 نقطة في القمة.

نتيجة لذلك؛ فإن الدوري الأوروبي هو بلا شك أفضل فرصة لسولشاير للحصول على أول بطولة له كمدرب في أولد ترافورد.

وجّه النرويجي الشكر لبول بوجبا في معركته في دور الـ 16 ضد ميلان، بصفته مسجّل هدف الفوز على الروسونيري في مباراة الإياب في سان سيرو وهو ما قادهم لربع النهائي.

منذ الانسحاب من دوري أبطال أوروبا؛ تلقى يونايتد هدفًا واحدًا فقط في مبارياته الأربع في الدوري الأوروبي، وكان من ميلان في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

لم يسبق لغرناطة ومان يونايتد أن التقيا من قبل، لكن فريق سولشاير سجل خمسة أهداف وتلقَّت شباكه إجمالي صفر أهداف في مباراتيهما في الدوري الأوروبي خارج أرضهما هذا الموسم، ولن يكونا مستعديْن للتخلي عن سجل شباكهما النظيف والنجاح الأوروبي يحتمل أن يكون في الأفق.

أما المباراة الثانية؛ فستجمع بين أرسنال وسلافيا براغ في تمام التاسعة أيضًأ بتوقيت ليبيا.

سيسعى أرسنال إلى العودة إلى المسار الصحيح في الدوري الأوروبي عندما يرحّب بسلافيا براغ في استاد الإمارات.

وحقق أرسنال الفوز بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين على أولمبياكوس ليحجز مكانه في دور الثمانية، بينما أخرج سلافيا براغ رينجرز من البطولة، لكن تلك المواجهة طغت عليها الجدل.

إذا كانت الخسارة 1-0 على أرضه أمام أولمبياكوس لم تكن مذلة بما فيه الكفاية بالنسبة لميكيل أرتيتا؛ فإن طريقة الخسارة 3-0 أمام ليفربول في بداية الأسبوع سلطت الضوء على العديد من المشاكل التي لا يزال الإسباني يواجهها في الإمارات بعد ما يقرب من عام ونصف في العمل.

صمد أرسنال في الشوط الأول ضد الأبطال، لكن التغيير الملهم من يورغن كلوب جعل البديل ديوجو جوتا يسجل مرتين، وأضاف محمد صلاح أيضًا هدفًا.

شهد أرتيتا فشل فريقه في مباراة الإياب أمام أولمبياكوس في دور الـ 16، لكن تلك الليلة المظفرة في أثينا أثبتت أنها الفارق حيث حافظ أرسنال على موسمه على قيد الحياة، ومن المؤكد أن الدوري الأوروبي، هو الآن، الأفضل لفريق أرسنال.

بينما تمكن أرسنال من تفادي بعض الأندية الكبار المتبقين في قرعة ربع النهائي، لا يمكنهم أن يتوقعوا الاستمتاع بأمسية هادئة ضد العملاق التشيكي، خاصةً الآن؛ بعد أن خاضوا 13 مباراة بدون شباك نظيفة في جميع المسابقات، منذ التعادل 0- 0 مع مانشستر يونايتد في 30 يناير.

ومع ذلك، فإن خسارتهم 1-0 أمام أولمبياكوس في المرة الأخيرة؛ تمثل المرة الأولى في 26 مباراة في الدوري الأوروبي حيث فشلوا في التسجيل وهي سلسلة ممتدة منذ فبراير 2019، عندما خسروا بنفس النتيجة أمام باتي بوريسوف، ولكن من الصعب ضمان مكان في نصف النهائي ضد فريق سلافيا المتألق.

المباراة الثالثة؛ ستجمع بين روما وأياكس حيث تعد واحدة من أقوى مباريات الدور ربع النهائي نظرًا لمستوى الفريقين المتقارب.

يستضيف فريق أياكس نظيره روما، على ملعب يوهان كرويف أرينا، في تمام التاسعة مساءً، ويسعى للحصول على ميزة للاستفادة من المباراة قبل مباراة الإياب في روما.

فبعد أن احتل أياكس المركز الثالث في المجموعة الرابعة بدوري أبطال أوروبا، الخريف الماضي، خلف بطل إنجلترا ليفربول وأتالانتا؛ حصل العمالقة الهولنديون على جائزة عزاء من ظهورهم التاسع المحطم للأرقام القياسية في مرحلة خروج المغلوب في الدوري الأوروبي.

حتى الآن؛ حققوا الانتقال بهدوء بفوزهم على ليل الفرنسي مرتين في دور الـ32 قبل أن يكملوا ثنائية أخرى في الجولة التالية.

ومكّن الفوز الإجمالي الشامل على متصدر الدوري السويسري يانج بويز “3-0 على أرضه و2-0 خارج أرضه”، فريق إريك تن هاج من الوصول إلى ربع نهائي البطولة للمرة الثانية فقط في تلك الحملات التسعة في خروج المغلوب.

فازوا بمباراة دور الثمانية السابقة في عام 2017 ، وسجلوا هدفين في الوقت الإضافي ليطردوا شالكه في طريقهم إلى النهائي الذي خسروه أمام مانشستر يونايتد على الرغم من وجود نجوم المستقبل بما في ذلك فرينكي دي يونج وماتيس دي ليخت، لكن هذه المرة يجب على مجموعة من المواهب الأكثر تواضعًا أن تقلب المنافسات الإيطالية الخطيرة للوصول إلى نصف النهائي.

لم يخسر أياكس أيضًا في 15 مباراة في الدوري الأوروبي على ملعب يوهان كرويف أرينا منذ خسارته أمام أر بي سالزبورغ في 2014 وهو في حالة شجاعة محليًا.

في المقابل، قبل رحلته إلى أمستردام هذا الأسبوع؛ كان روما أحد أكثر الأندية هيمنة في منافسات الدوري الأوروبي، بعد أن بدأ مشواره بتصدر المجموعة A بشكل مريح في الخريف.

منذ بدء جولات خروج المغلوب، مثل أياكس؛ تخلص الجيالوروسي بشكل مقنع من خصومه الأوروبيين بأربعة انتصارات من أربعة منذ استئناف الحدث.

المدرب باولو فونسيكا، الذي تعرض لانتقادات شديدة بسبب أداء فريقه غير المتناسق بشكل محبط في دوري الدرجة الأولى الإيطالي هذا الموسم؛ أطاح باثنين من أنديته السابقين بفوزه على براغا في دور الـ32 مباراة، ثم شاختار دونيتسك في الجولة التالية.

لعب بشكل منتظم في الدوري الأوروبي، بعد أن لعب دور ثانوي إلى حدّ كبير أمام إدين دجيكو محليًا، وسجل بورخا مايورال، مهاجم ريال مدريد المعار، أربعة أهداف أخرى في المباراتيْن؛ ليصبح هداف البطولة هذا الموسم برصيد سبعة في المجموع.

أما المباراة الأخيرة؛ فستقام في نفس التوقيت، وتجمع بين دينامو زغرب الكرواتي وفياريال الإسباني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى