الرياضة العالمية

مقعد “السير” ما زال شاغرا.. من يخلف “مورينيو” في اليونايتد؟

أحمد مصطفى

تحبه أم تكرهه؟، هذا لا يهم، ولكنك لا تستطيع إلا أن تعترف أنه أحد أفضل مدربين كرة القدم  في العالم سواء في دوري أبطال أوروبا أو  في الدوري الإنجليزي أو  الإسباني أو الإيطالي. ومن أهمية الشخص، يصنع الحدث وتتناقله وكالات الأنباء والصحف الرياضية حول العالم لتكتب في أخبارها العاجلة” إقالة مورينيو من تدريب مانشستر يونايتد”.

 

 
فلا حديث الآن في عالم الساحرة المستديرة يعلو فوق إقالة المدرب البرتغالي “جوزيه مورينيو”  من القيادة الفنية لمانشستر يونايتد الإنجليزي بعد أسوأ بداية موسم للشياطين الحمر منذ عام 1990. وترك مورينيو المدرب الاستثنائي” اليونايتد في وضع مؤسف في المركز السادس بالدوري الإنجليزي بفارق 19 نقطة كاملة عن غريمه التقليدي ليفربول. وكانت الهزيمة الأخيرة  للشياطين بثلاثية أمام الريدز هي ما عجّل بقرار إقالة مورينيو من تدريب اليونايتد .
 

وتتسابق الصحف والمواقع الرياضية في بريطانيا  وغيرها لمعرفة المدرب الجديد الذي سيحل محل مورينيو ، فمن شبكة سكاي سبورتس إلى صحيفة تليجراف ثم صحيفة مترو، لن تخطئ عيناك صورة لمورينيو  مع بعض الكلمات حول من هو  “خليفة سبيشال وان” في اليونايتد.

وتحدثت أغلب الصحف والمواقع البريطانية مثل سكاي سبورتس ومترو عن أن مايكل كاريك المدرب المساعد في الجهاز الفني لليونايتد سيكون المدرب المؤقت حتى يتم تعيين مدرب جديد في الصيف المقبل. فيما تحدثت الصحف في إيطاليا مثل كوريير ديللو سبورت ولا جازيتا عن أن  المدرب الإيطالي “أنطونيو كونتي” والمدرب الفرنسي “زين الدين زيدان” هما الأقرب لخلافة مورينيو. وقالت “لا جازيتا ديللو سبورت” إن مورينيو قد يعود لتدريب الإنتر ميلان.

 

وترصد  ريميسا في تقريرها الخاص أهم  وأبرز الأسماء التي رشحتها الصحف الرياضية العالمية لتولي تدريب مانشستر يونايتد بعد رحيل مورينيو، فيما يلي :
 

زين الدين زيدان

يعتبر  زيدان من المرشحين بقوة لتدريب مانشستر يونايتد خاصة وأنه لديه سجل تدريبي مذهل بعدما فاز بطولة دوري أبطال أوروبا لثلاث مرات مع ريال مدريد الإسباني.

وقالت صحيفة تليجراف البريطانية إن زيدان الذي لا يعمل الآن يستطيع التعامل مع  اللاعبين الكبار  في اليونايتد مثل بوجبا الذي كان على خلاف دائم مع مورينيو.

 

 

أنطونيو كونتي

ويعد  المدرب الإيطالي “أنطونيو كونتي” ثاني أبرز المرشحين بعد زيدان لتدريب اليونايتد، حيث يمتلك هو الآخر سجلا حافلا بالانتصارات مع اليوفنتوس وتشيلسي.

وكونتي رغم شخصيته العنيدة إلا أنه مدرب ذكي يستطيع تحقيق الانتصار والخروج بأفضل النتائج.

 

لوران بلان

المدرب الفرنسي” لوران بلان”  مرشح بقوة  لتدريب الشياطين خاصة وأنه لعب للفريق في الفترة بين 2001 و2003 وفاز بلقب الدوري الممتاز. ودرب بلان مؤخرا نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، كما يمتلك علاقات رائعة مع بول بوجبا نجم اليونايتد والسير أليكس فرجسون.
 

أولي جونار سولشاير

ومن الأسماء المطروحة أيضا هو “أولى جونار سولشاير” المهاجم النرويجي السابق لليونايتد والمعروف لدى جماهير  أولد ترافورد  حينما سجل 91 هدفا من 235 مباراة. ولدى سولشاير تجربة تدريبية ناجحة عندما فاز  بلقب الدوري النرويجي مرتين مع فريق “مولدي”.

ماوريسيو بوتشيتينو

تداول الصحفيون في انجلترا خلال الساعات الأخيرة اسم مدرب توتنهام هوتسبير “ماوريسيو بوتشيتينيو” لتدريب اليونايتد. ويأتي ذلك بسبب نتائج المدرب المذهلة مع  توتنهام الذي صعد به إلى مصاف الفرق الأربعة الكبرى في الدوري الإنجليزي، كما أنه يمتلك سمات النجاح ويستطيع تطوير اللاعبين الشباب. ورغم  الترشيح القوي لتولي ماوريسيو المهمة خلفا لمورينيو، إلا أن الأوضاع المستقرة للمدرب مع  إدارة توتنهام تثير الشكوك حول رحيله في يونيو المقبل.

 

إيدي هاو

رغم أن اسم “إيدي هاو” مدرب بورنموث قد يكون مفاجأة للبعض لتدريب اليونايتد، إلا أن المدرب لديه نسبة كبيرة لتولى المهمة خاصة وأنه يبدو الأكثر فهما للدوري الإنجليزي وطبيعة لعب مانشستر يونايتد.

وقد يكون اسناد المهمة لـ”هاو” مجازفة كبيرة، ولكن المدرب يقدم كرة قدم رائعة خلال الموسم ويعد من أكثر  المجتهدين في البطولة.

 

ماسيمليانو أليجري

ربما لا يحتاج البعض إلى دليل لرغبة اليونايتد في التعاقد مع أليجري بسبب النتائج المذهلة التي يحققها مع اليوفنتوس الإيطالي، وتحقيق الأرقام القياسية.

كما أن أليجري كان على وشك تدريب تشيلسي الصيف الماضي وفقا لـ”تليجراف”، حتى تم تعيين مواطنه ماوريتسيو ساري لتدريب البلوز.

وتقول تليجراف أن أليجري أراد البقاء لموسم  أخير  مع  البيانكونيري خاصة بعد  التعاقد مع  كريستيانو رونالدو، ولكن قد يبحث المدرب عن تحد جديد في الصيف المقبل، في إشارة إلى إمكانية تدريبه لليونايتد.

 

دييجو سيميوني

أحد أقوى المرشحين لتدريب الشياطين الحمر والذي يحقق نجاحا مذهلا حاليا مع “أتليتكو مدريد”. وفاز سيميوني بـ 7 بطولات مع الأتليتكو خلال 400 مباراة في مختلف المسابقات،أحرز فيها الفريق نحو 250 هدفا .

ومن المتوقع أن تعلن إدارة اليونايتد خلال 48 ساعة عن خليفة مورينيو المؤقت لحين اختيار أنسب مدرب لقيادة الفريق في الصيف المقبل. ولكن يبقى السؤال.. من الأجدر بخلافة مورينيو؟ من يستطيع إعادة اليونايتد إلى أمجاده بعد رحيل السير أليكس فيرجسون؟.. كل السيناريوهات والتوقعات مطروحة الآن والجميع يترقب وينتظر بشغف الإعلان عن السير الجديد في اليونايتد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى