الرياضة الليبية

“مكافحة تعاطي المنشطات” تصدر بيانا رسميا بشأن مخاطر المكملات الغذائية

أصدرت لجنة مكافحة تعاطي المنشطات باللجنة الأولمبية الليبية، اليوم الأحد، بيانا رسميا، بشأن مخاطر المكملات الغذائية ، في إطار خطتها للتحذير من فخ المنشطات وأضرار المكملات الغذائية.

ونشرت الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية عبر “فيسبوك”، البيان الذي جاء كالتالي: “حرصا من اللجنة الليبية لمكافحة تعاطي المنشطات على صحة وسلامة الرياضيين سواءً بشكــــــــــلٍ رسمي من الرياضيين التابعيـن للأندية والمنتخبات الوطنية في كل الألعاب أو الهواة وممارسي السلوك الرياضي اليومي”.

وأضافت: “في إطار العمل على إيجاد بيئة رياضية صحية ونزيهة انطلاقاً من الأهداف المنوطة باللجنة الليبية لمكافحة تعاطي المنشطات، فإننا لاحظنا انتشار تعاطي المكملات الغذائية التي هي في الحقيقة (مخلفات غذائية) مثل (الوي بروتين والأحماض الأمينية المصنفة ومواد مايسمى حوارق الدهون)، وهي مواد تجارية ضررها أكثر من نفعهـــا”.

وتابعت: “أثبتت عدة دراسات علمية تورط كثير من الرياضيين في قضايا تعاطي هذه المواد التي تتضمن في تركيبتها مواد مُنشطة محظورة دولياً مما عرَّضهم لعقوبات اللجنة الدولية لمكافحة تعاطي المنشطات.
وفي الوقت الذي تحذر فيه اللجنة الليبية لمكافحة تعاطي المنشطات كافة ممارسي الرياضة من مغبَّة السقوط في فخ المكملات الغذائية بحجة الرغبة في تخفيف الوزن وحرق الدهون، فإنها تؤكد على أهمية ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي الفعَّال بعيداً عن أي موادٍ قد تسبب مشاكل صحية وخيمة”.

واستكملت: “أثبتت الأبحاث العلمية الدولية وجود موادٍ مُسرطنة وغير صالحة للاستعمال البشري، ونأمل من جميع الرياضيين وكذلك الأطقم الفنية والإدارية والمدربين اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر من هذه المواد، واتباع خطوات التوعية والتثقيف بمضار ومخاطر المنشطات والمكملات الغذائية، والعمل على تشجيع الرياضيين على الاهتمام بالتغذية الرياضية السليمة، وكذلك تكليف أطقم طبية لديها المعرفة والدراية بالمواد المحظورة”.

وأفادت اللجنة الليبية لمكافحة تعاطي المنشطات، بأنها على استعدادٍ تام للتعاون مع الجميع، ويمكنها المساعدة في تكوين أطقم طبية متخصصة في التغذية الرياضية وقادرة على التعامل مع آفة المنشطات”.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الليبية، أطلقت في شهر يوليو الماضي، مشروعها الجديد المسمى “جائزة الصيدلية الأولمبية”، والذي تشرف عليه اللجنة الليبية لمكافحة تعاطي المنشطات التابعة للأولمبية الليبية، بالتعاون مع نقابة الصيادلة وكلية الطب البشري وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وذلك في إطار سياستها لمحاربة تعاطي المنشطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى