الرياضة الليبيةتغطيات خاصة

منتخبنا الوطني بطل الشان يعود للظهور مجدداً في بطولة المحليين بالجزائر 2023

سيجدد منتخبنا الوطني لكرة القدم للاعبين المحليين ظهوره بمنافسات بطولة الشان في نسختها الكروية السابعة، التي ستقام بملاعب الجزائر خلال الفترة من الثامن إلى 31 من شهر يناير 2023، بعد أن قام الاتحاد الأفريقي الكاف بتعديل عدد المنتخبات المتأهلة للبطولة ليصل العدد الى ثمانية عشر منتخباً، لتتأهل ثلاثة منتخبات عربية عن منطقة شمال أفريقيا، وهي إلى جانب منتخبنا الوطني منتخبا المغرب ومنتخب الجزائر البلد المستضيف.

وهي المرة الأولى في تاريخ البطولة التي ستشهد مشاركة ثمانية عشر منتخباً، بدلاً من ستة عشر منتخباً.

وتعود علاقة منتخبا بهذه البطولة منذ انطلاق نسختها الأولى عام 2009 بملاعب ساحل العاج، حيث كان منتخبنا أول منتخب عربي يتواجد في هذه البطولة بعد أن نجح في إقصاء منتخبي تونس والمغرب من التصفيات، لكن منتخبنا غادر السباق من الدور الأول، وقاد فريقنا الوطني في ظهوره الأفريقي الأول المدرب التونسي فوزي البنزرتي.

ثم غاب منتخبنا الوطني عن بطولة النسخة الثانية عام 2011 بالسودان، ليعود للظهور ببطولة النسخة الثالثة بجنوب أفريقيا عام 2014، ليتوج بطلاً لها عقب تفوقه في المباراة النهائية على منتخب غانا بركلات الترجيح، بقيادة المدرب الإسباني خافيير كليمنتي.

ثم غاب عن بطولة نسخة عام 2016 برواندا ليعود مجدداً للمشاركة في بطولة النسخة الخامسة عام 2018 بالمغرب، والتي أحرز خلالها المرتبة الرابعة بعد أن فقد المباراة الترتيبية أمام منتخب السودان بركلات الترجيح، عقب انتهاء زمن المباراة الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف.

ثم عاد ليشارك للمرة الرابعة والثانية توالياً في بطولة النسخة الأخيرة بالكاميرون عام 2021، لكنه غادر المنافسات من الدور الأول، وتعد المشاركة المرتقبة التي ستقام بملاعب الجزائر عام 2023 هي المشاركة الخامسة من أصل سبع بطولات، حيث لم يغب منتخبنا عن المشاركة سوى في نسختي 2011 بالسودان و2016 برواندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى