الرياضة العالمية

موتسيبي الرئيس السابع لـ”الكاف” وأول رئيس من جنوب أفريقيا يشغل هذا المنصب

اختارت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الجمعة بالرباط، الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، رئيسًا جديدًا خلفًا للملغاشي أحمد أحمد، لمدة أربع سنوات.

وتبوأ رجل الأعمال رئاسة الاتحاد القاري بالتصفيق لغياب منافسين بعدما بقي مرشحًا وحيدًا لهذا المنصب إثر انسحاب منافسيه الثلاثة في وقت سابق، كما تقتضي ذلك قوانين الاتحاد.

وتوصل رئيس الاتحاد الدولي، جاني إنفانتينو، إلى عقد اتفاق يقضي بانسحاب المرشحين العاجي جاك أنوما، والسنغالي أغوستان سنغور، والموريتاني أحمد ولد يحيى؛ بحيث يحصل الأول على منصب مستشار الرئيس والأخيران على منصبيْ نائبيْ الرئيس.

ويعدّ “باتريس” أول جنوب أفريقي يشغل هذا المنصب، وهو سابع رئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي تأسس عام 1957 وشاركت في تأسيسه أربع دول وهي مصر والسودان وإثيوبيا ويضم في عضويته 53 اتحاد كرة قدم للدول الأفريقية وهي المنظمة المسؤولة عن تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية وبطولات الأندية الأفريقية وجميع بطولات كرة القدم للكبار والناشئين.

ويعد المصري المهندس عبد العزيز سالم أول رئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم وأحد مؤسسيه وكان يشغل رئيس الاتحاد المصري حيث تولى هذا المنصب منذ عام 1957 إلى عام 1958 ثم جاء من بعده مواطنه محمد عبد العزيز مصطفى وهو الرئيس الثاني لـ”الكاف” خلال الفترة من عام 1958 إلى عام 1968 بينما كان عبد الحليم محمد هو الرئيس الثالث لـ”الكاف” وهو أول رئيس للاتحاد السوداني وهو من مؤسسىي الاتحاد الأفريقي وتولى منصب رئيس “الكاف” مرتين عامي 68 – 72 وعام 87 – 88 ومنحه الاتحاد الأفريقي رئاسته الفخرية مدى الحياة تقديرًا له.

كان الإثيوبي تيسيما رابع رئيس لـ”الكاف” وشغل المنصب خلال الفترة منذ عام 1972 إلى غاية عام 1987 وكان الكاميروني عيسى حياتو خامس رئيس لـ”الكاف” حيث اختير لأول مرة عام 1988 في المغرب وتولى رئاسته لأطول فترة رئاسية استمرت 29 عامًا منذ عام 1988 إلى 2017 واختير في الثامن من شهر أكتوبر عام 2018 رئيسًا مؤقتًا للاتحاد الدولي بعد إعفاء الرئيس السابق بلاتر، فيما كان الملاغاشى أحمد أحمد هو الرئيس السادس وشغل المنصب لأربع سنوات منذ عام 2017، وهو سياسي ورياضي سابق من مدغشقر وشغل منذ مارس 2017 منصب رئيس الاتحاد الأفريقي كما شغل منصب عضو اللجنة التنفيذية لـ”الكاف” وتولى رئاسة اتحاد مدغشقر مرتين بداية من عام 2003 وتولى منصب وزير الرياضة في بلاده.

ويعد موتسيبي أول رئيس لـ”الكاف” من جنوب أفريقيا على الإطلاق، وهو ملياردير شهير في أفريقيا يعمل في مجال التنقيب عن الذهب والماس، وتتخطى ثروته حاجز ملياريْ دولار، كما يمتلك نادي “صن داونز” في جنوب أفريقيا الذي شهد تحت ولايته طفرة كروية كبيرة تصدرها فوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا في عام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى