الرياضة الليبية

نجم كرة السلة الليبية الراحل خالد تربل مسيرة طويلة حافلة بالتميز والإبداع

صادف اليوم الخميس مرور الذكرى السنوية الثامنة لرحيل نجم كرة السلة الليبية الكبير لاعب الأهلي بنغازي، والمنتخب الوطني السابق خالد تربل، الذي رحل عن دنيانا الفانية مبكراً، وبعد رحلة قصيرة لكنها كانت زاخرة بالعطاء والإبداع، حيث غادر دنيانا وانتقل إلى المولى عز وجل في الرابع من شهر أغسطس عام 2014 عن عمر يناهز 47 عاما.

وأبصر نجم كرة السلة الكبير الراحل – خالد تربل – النور عام 1967، حيث نشأ وترعرع في كنف عائلة رياضية بنغازية عريقة بامتياز.

والتحق النجم الدولي الراحل خالد تربل بصفوف الفئات الصغيرة بالنادي الأهلي ببنغازي، تحت إشراف المدرب الوطني المرحوم عبدالحميد قريو عام 1977، ثم ساهم في صقل موهبته وتطويرها المدرب التونسي يونس المحمودي، الذي دفع به إلى الفريق الأول مبكراً خلال مواسم الثمانينات، ونجح فى تحقيق أول بطولة على مستوى الدوري الليبي لكرة السلة في منتصف الثمانينات موسم 85 -86 بقيادة المدرب الوطني القدير سعيد شاكير، وكان من أصغر نجوم الفريق الذهبي،
كما اختير بعدها للمنتخب الوطني وشارك وتألق معه في العديد من المباريات الدولية، كما وقع عليه الاختيار للمنتخب العربي الموحد عقب مشاركته المتميزة مع المنتخب الليبي العسكري في البطولة العربية بالإمارات عام 1987، وكان خير سفير وممثل لكرة السلة الليبية في هذا الحدث العربي الكبير، وكان من أبرز وألمع نجوم البطولة وشارك معه في عدد من المباريات الاستعراضية بدولة الإمارات.

وفى الموسم الرياضي 93 – 94 استعان به فريق الأهلي طرابلس، الذي انتقل إليه ولعب له موسماً متميزًا ونجح في تقديم الإضافة للفريق.

تلقى نجم كرة السلة الليبية الراحل عرضًا احترافيًا عام 1993 من نادي الاتحاد السكندري، حيث جاء العرض عن طريق المدرب المصري محمد أبوالعينين الذي كان قد تولى تدريب فريق الأهلي بنغازي موسم 1992، وكان يعتبره أفضل صانع ألعاب على مستوى كرة السلة العربية، ورشحه ليحل مكان النجم المصري الكبير مدحت وردة الذي اعتزل الملاعب، وكان الاتحاد السكندري يبحث عن لاعب في مستوى قيمته الفنية التي وجدها في النجم الكبير خالد تربل.

اعتزل الملاعب عام 1997 وعقب وفاته ورحيله خلال عام 2014، أقام له ناديه الأهلي بنغازي وأسرة كرة السلة الليبية مهرجاناً كبيراً حمل اسمه وفاء وتقديراً واعتزازاً بمسيرته الرياضية الحافلة.

زر الذهاب إلى الأعلى