الرياضة العالمية

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد.. وزيادة الفرق إلى 36

وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، رسميًا، على مقترح زيادة عدد الأندية المشاركة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا نسخة 2024/2025.

و أصدر “يويفا” بيانًا رسميًا، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن موافقة على قرار زيادة عدد الفرق المشاركة في دور المجموعات في البطولة الأوروبية لتصبح 36 فريقًا بدلًا من 32 فقط.

ويساهم النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا في تقليل مسافة السفر بين الفرق والمشجعين إلى المدن المضيفة للمباريات.

يقسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حاليًا، الأندية المشاركة في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، على 8 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة. على أن يلعب كل فريق 6 مباريات بنظام الذهاب والعودة.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور ثمن النهائي في البطولة فقط.

من المقرر أن يستمر نظام البطولة المعمول به في الوقت الحالي في النسختين المقبلتين، على أن يتم تعديل النظام في نسخة 2024/2025.

لتَصبح عدد الفرق 36 فريقًا وتتنافس خلال مرحلة دور المجموعات بنظام الدوري بدلًا من نظام المجموعات المتعارف حاليًا.

ووفقًا لهذا التغيير الجديد، فقد استقر يويفا على زيادة عدد الفرق من 32 إلى 36، على أن يتم استبدال دور المجموعات التقليدي بمجموعة واحدة تضم جميع الفرق

وسيَضمن هذا النظام لكل فريق أن يخوض 8 مباريات في مرحلة الدوري ضد 8 فرق مختلفة؛ أربع مباريات على أرضهم، وأربع مباريات خارج أرضهم بدلاً من المباريات الست السابقة ضد ثلاثة فرق في دور المجموعات، يتم لعبها على أساس الذهاب والإياب.

وتتأهل الفرق الـ 8 الأولى مباشرة من نظام الدوري إلى دور ثمن النهائي، بينما تخوض الفرق من المركز الـ 9 وحتى المركز 24 مباريات الملحق بنظام الذهاب والعودة، وتتأهل 8 فرق منهم إلى دور ثمن النهائي

وسيتم تتحدد الفرق الأربعة الإضافية في دوري أبطال أوروبا 2024/2025 على النحو التالي:

يذهب مكان واحد للنادي الذي احتل المركز الثالث في الدولة الخامسة في تصنيف يويفا.

يتم منح مكان واحد للبطل المحلي، من خلال زيادة عدد الأندية المتأهلة من 4 فرق عن الدوريات ذات التصنيف الأعلى إلى 5 فرق.

المقعدان الثالث والرابع يذهبان إلى الفرق التي تمتلك أفضل تصنيف في أوروبا وفشلت في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة، مثل: مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى