الرياضة العربية

نهائي القرن.. التاريخ ينحاز للأهلي أمام الزمالك في سجل مواجهات القطبين بدوري الأبطال

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية في التاسعة، مساء اليوم الجمعة، صوب استاد القاهرة الدولي الذي يستضيف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بين الزمالك والأهلي قطبا الكرة المصرية، لأول مرة في تاريخ البطولة.

 

الزمالك يتطلع للتتويج بـ “الأميرة الأفريقية” للمرة السادسة في تاريخه، والغائب عن خزينة بطولات النادي منذ 18 عامًا، وتحديدًا منذ تتويجه باللقب عام 2002.

 

على الجانب الآخر، الأهلي، بقيادة مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، يسعى لحصد لقب دوري الأبطال للمرة التاسعة في تاريخه، لتعزيز صدارته لقائمة الأندية الأكثر تتويجًا باللقب الأفريقي.

 

“ريميسا” يستعرض في التقرير التالي تاريخ مواجهات الفريقين في البطولات الأفريقية

* الأهلي والزمالك في دوري الأبطال:
واجه الزمالك نظيره الأهلي 8 مرات في بطولة دورى أبطال إفريقيا على مدار تاريخهما والتي جاءت كالتالي:

مباراتان في الدور نصف النهائي لنسخة 2005: بداية مواجهات الفريقين كانت فى دورى أبطال أفريقيا عام 2005 عندما تقابلا الفريقين فى نصف نهائى، وكانت التفوق لصالح الأهلي عندما تغلب على الزمالك فى مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف، أحرز الأهداف كلاً من عماد متعب ومحمد بركات للأهلي، وأحرز هدف الزمالك الوحيد حازم إمام.

وفي مباراة الإياب تفوق الأهلي مرة أخرى، لكن هذه المرة بهدفين دون رد عن طريق محمد بركات الذي أحرز الهدفين.

 

الأهلي والزمالك

 

مباراتان في الدور ربع النهائي لنسخة 2008: والتقى الفريقان مرة أخرى فى عام 2008، لكن هذه المرة في دور المجموعات، وفي المباراة الأولى تغلب الأهلي على الزمالك بهدفين مقابل هدف، أحرز هدفين الأهلي الأنجولي أمادو فلافيو وأحمد حسن، بينما سجل جمال حمزة هدف الزمالك.

وفي المباراة الثانية واجه الأهلي الزمالك في الجولة الخامسة وانتهت المباراة آنذاك بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، سجل أهداف الزمالك كلاً من جمال حمزة وأجوجو، أما أهداف الأهلي تكفل بها أمادو فلافيو ومحمد أبوتريكة.

 

الأهلي والزمالك

– مباراتان في الدور ربع النهائي لنسخة 2012: تقابل الفريقان مرة أخرى في دور المجموعات لكن هذه المرة عام 2012، فى المباراة الأولى تفوق الأهلي بهدف وحيد عن طريق محمد أبوتريكة في الدقيقة 79.

 

وفي المباراة الثانية تعادل الفريقان إيجابيا بهدف لكل فريق، سجل هدف الأهلي محمد بركات، أما هدف الزمالك فقد سجله محمد إبراهيم.

 

الأهلي والزمالك

– مباراتان في الدور ربع النهائي لنسخة 2013: أوقعت القرعة للمرة الثالثة الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة، وتعادل الفريقين في المباراة الأولى بهدف لكل فريق، سجل محمد أبوتريكة هدف الأهلي، وسجل أحمد جعفر هدف الزمالك.

 

وفي المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين في دوري أبطال أفريقيا، تفوق الأهلي بنتيجة كبيرة على الزمالك بنتيجة 4-2، سجل أهداف الأهلي كلاً من وليد سليمان، وأحمد عبدالظاهر، وأحمد فتحى، وأخيرًا محمد أبوتريكة، بينما أحرز هدفي الزمالك كلاً من عمر جابر وأحمد حسن.

 

الأهلي والزمالك

وتعتبر مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا لموسم 2019 بين الفريقين هي المواجهة الخامسة بين قطبى الكرة المصرية وتلك المواجهة هي لأول مرة فى تاريخ الأميرة السمراء أن يواجه الفريقين بعضهما فى نهائى البطولة.

وخلال تلك المواجهات، حقق الأهلي 5 انتصارات، بينما كان التعادل حاضرًا في 3 لقاءات، ولم يتذوق الزمالك طعم الفوز، في حين سجل الأهلي 15 هدفًا، مقابل 8 أهداف سجلها الأبيض في شباك الأهلي.

 

*النهائي الثامن للزمالك على مدار البطولة
تأهل الزمالك إلى نهائي البطولة 7 مرات من قبل، حيث سبق وأن حصد اللقب 5 مرات أعوام: 1984، 1986، 1993، 1996، 2002، فيما أخفق مرتين ليصبح وصيفًا للبطولة عامي: 1994، و2016، وسيكون هذا هو النهائي الثامن للفارس الأبيض.

 

*النهائي الـ 13 للأهلي 
الأهلي تأهل إلى نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم والجديد 12 مرة من قبل، تمكن فيها من حصد 8 ألقاب أعوام: 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، فيما أخفق 4 مرات أعوام 1983، و2007، و2017، و2018، وهذا هو النهائي الثالث عشر للشياطين الحمر.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى