الرياضة العالمية

هل يقود محمد صلاح ليفربول لتخطى فريقه السابق بأبطال أوروبا؟

تتسم مواجهة فريقي ليفربول الإنجليزي وروما الإيطالي بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا بطبيعة خاصة هذه المرة تتمثل في اللاعب المصري محمد صلاح الذي يقدم موسم استثنائي مع فريق ليفربول ويتصدر هدافي الدوري الإنجليزي في حين كان صلاح أحد أبرز نجوم روما الموسم الماضي.

حظوظ الفريقين

يملك الفريقان تاريخا كبيرا من المواجهات على الصعيد الأوروبي وهو ما عزز تحقيقهما للمفاجآت بالدور ربع النهائي حيث تأهل ليفربول بقيادة محمد صلاح، على حساب متصدر ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز مانشستر سيتي بنتيجة 5 / 1 ذهابا وإيابا

أما روما، وهو الوحيد بين الفرق الأربعة الذي لم يحرز اللقب الأوروبي في تاريخه، فحقق مفاجأة كبرى في ربع النهائي بإقصائه برشلونة متصدر ترتيب الدوري الاسباني، فبعد تأخره الكبير ذهابا على ملعب كامب نو 1-4، قلب نادي العاصمة الايطالية الطاولة وفاز 3-0 في الإياب.

تاريخ المواجهات

تقابل الفريقان في خمسة لقاءات رسمية ومثلها ودية، ففي الرسمي يتفوق ليفربول بثلاثة انتصارات مقابل فوز وحيد لروما وتعادل، أما على الصعيد الودي فيتفوق الفريق الإيطالي بأربعة انتصارات مقابل فوز وحيد للريدز.

ويبحث ليفربول عن لقبه السادس في دوري الأبطال والأول منذ 2005، ويعول بشكل أساسي على صلاح الذي يتصدر ترتيب هدافي الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم، وسجل 40 هدفا في مختلف المسابقات، بينما يتطلع روما للفوز بلقبه الأول.

وأقيم اللقاء الأول بين الفريقين، والأشهر، في 30 مايو 1984 بنهائي دوري الأبطال بحلته القديمة، وكان ملعب الأوليمبيكو، معقل روما، مسرحا للمباراة،  ونجح ليفربول وقتها بالتتويج باللقب بعد مباراة عصيبة ذهبت للأوقات لضربات الجزء بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 وانتهت في النهاية بركلات الترجيح لصالح الفريق الإنجليزي بنتيجة 4-2.

وتجددت اللقاءات بين الفريقين في 2001 ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي في دوره الرابع، وقتها تبادل الفريقان الفوز، فانتصر الريدز في روما بهدفي مايكل أوين، وانعكست الآية في أنفيلد بفوز لم يكن كافيا لروما بهدف نظيف لجياني جويجو ليعبر ليفربول للدور المقبل.

والتقى الطرفان مجددا في الموسم التالي، لكن بدوري الأبطال في دوره الثاني، والذي كان يلعب بنظام المجموعة وقتها تعادل الفريقان سلبا بالعاصمة الإيطالية، ثم فاز الإنجليز بهدفين نظيفين بأنفيلد عبر جاري ليتمانين من علامة الجزاء وإيميل هيسكي.

ويملك الرومان تفوقا كاسحا في الوديات بأربعة انتصارات وفوز وحيد للريدز، وكان آخر تلك الوديات انتصار بهدفين لهدف في 2016 وسجل وقتها محمد صلاح، مهاجم ليفربول الحالي الهدف الثاني لروما.

رسالة من روما لصلاح

وجه نادي “آيه إس روما” الإيطالي، رسالة إلى نجمه السابق المصري، محمد صلاح، وذلك قبل اللقاء الناري الذي يجمع بين ذئاب العاصمة وليفربول الإنجليزي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ونشر الحساب الرسمي لنادي روما على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة متحركة لصلاح وهو يحيي الجمهور، وكتب أسفلها: “سنكون متنافسين لمدة 180 دقيقة، ولكننا سنبقى أصدقاء مدى الحياة (…) نتطلع إلى رؤيتك مرة أخرى”.

ورد صلاح على التغريدة قائلا: “لقد أمضيت عامين رائعين في روما. المشجعون لا يصدقون لقد أظهروا لي دائما الحب والاحترام”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى