الرياضة العالمية

وداعًا سام جونز أسطورة كرة السلة الأمريكية

فقدت قاعة مشاهير كرة السلة النجم سام جونز، الذي توفي أمس، وفقًا لبيان أصدره ناديه السابق “بوسطن سلتيكس” الذي غذت تسديدته القوية أطول سلالة في الدوري وحقق له عشرة ألقاب في الدوري الأمريكي للمحترفين عن عمر يناهز 88 عامًا.

وقال المتحدث باسم نادي سلتيكس جيف تويس إن جونز توفي ليل الخميس في فلوريدا، حيث نقل إلى المستشفى متأثرًا بأزمة صحية.

قال الفريق في بيان: “كان سام جونز أحد أكثر الرماة موهبة وتنوعًا وقابلية للتغلب على الفرق الأكثر نجاحًا وهيمنةً في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين”.

وأضاف: “كانت قدرته على التهديف غزيرة الإنتاج، وكان شكله نقيًا للغاية، لدرجة أنه حصل على لقب بسيط، وهو “مطلق النار”، وعائلة جونز في أذهاننا ونحن نحزن على خسارته ونتذكر باعتزاز حياة ومسيرة أحد أعظم الأبطال في الرياضة الأمريكية”.

توقف فريق سلتيكس للحظة من الصمت قبل مباراة ظهر الجمعة ضد فينيكس صنز، حيث ظهر مقطع فيديو على الشاشة معلقًا بين لافتات البطولة فوق أرضية الباركيه.

وأكد مفوض الدوري الأمريكي للمحترفين آدم سيلفر، إن جونز سيُذكَر بأنه واحدٌ من أكثر الأبطال غزارة في جميع الرياضات الاحترافية.

وقال سيلفر: “كان أسلوبه المتفاني، وأدائه الفاصل ولقطات التسجيل المميزة علامات مميزة لمهنة لا تصدق، وكان سام زميلًا محبوبًا في الفريق ومنافسًا محترمًا لعب اللعبة بكرامة ورقي، ونأسف لرحيل عملاق كرة السلة ونرسل تعازينا الحارة لعائلة سام ونادي سيلتيكس”.

وُلد جونز في ويلمنجتون ، والتحق بولاية نورث كارولينا المركزية، وهي القسم الثاني، وهي جامعة سوداء تاريخيًا في دورهام.

سمع أورباخ عن جونز لأول مرة عندما ذهب إلى ولاية كارولينا الشمالية لاستكشاف البطل وقيل له أن أفضل لاعب في الولاية.

اختار أورباخ جونز في الجولة الأولى من مسودة عام 1957، في المركز الثامن بشكل عام، على الرغم من عدم رؤيته يلعب.

قاد جونز فريق سيلتكس في تسجيل الأهداف خمس مرات بما في ذلك أبطال عام 1963، عندما كان واحدًا من ثمانية من المشاهير في القائمة.

عندما تقاعد في عام 1969 عن عمر يناهز 36 عامًا؛ احتفظ جونز بـ11 رقمًا قياسيًا في سيلتيكس، وكان اللاعب الوحيد في تاريخ الدوري الذي سجل أكثر من 50 نقطة في إحدى المباريات.

بعد تقاعده، أصبح جونز مدرسًا بديلاً في ولاية ماريلاند، استمر في التدريس لأكثر من 30 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى