الرياضة العالمية

وفاة أيقونة كرة القدم الفرنسية جاست فونتين

توفي مهاجم منتخب فرنسا الأسطوري جاست فونتين عن عمر يناهز 89 عامًا.

سجل مهاجم ستاد ريمس السابق 13 هدفًا في ست مباريات فقط في كأس العالم 1958 في السويد، وهو أعلى حصيلة على الإطلاق في نسخة واحدة من البطولة.

كانت تلك هي كأس العالم الوحيدة التي خاضها فونتين، لكن ثلاثة لاعبين فقط في تاريخ البطولة سجلوا أكثر من 13 هدفًا وهم ميروسلاف كلوزه ورونالدو وجيرد مولر.

يحتل فونتين حاليًا المركز الرابع في تلك القائمة، بمستوى ليونيل ميسي، لكنه يمتلك أفضل نسبة من الأهداف في عدد المباريات مقارنة بأي لاعب سجل 12 هدفًا أو أكثر في كأس العالم، بما في ذلك أمثال رونالدو ومولر وميسي وبيليه وكيليان مبابي.

طوال مسيرته الدولية، سجل فونتين 30 هدفًا في 21 مباراة فقط لبلاده من 1953 إلى 1960، متفخرًا بأفضل نسبة أهداف لكل مباراة بين أي لاعب لعب 10 مرات أو أكثر مع فرنسا.

وحرص نادي ريمس على نعي نجمه السابق ونجم كرة القدم الفرنسية، بعبارة “مهاجم بارز، لاعب أسطوري من ريمس”.

وأضاف باريس سان جيرمان، الذي قاده فونتين إلى الدرجة الأولى خلال فترة تدريبه: ” جوست فونتين أيقونة كرة القدم الفرنسية التي تركتنا”.

بدأ المهاجم المغربي المولد مسيرته الكروية مع اتحاد الدار البيضاء في البلد الذي ولد فيه وسجل 62 هدفا في 48 مباراة قبل أن ينتقل إلى نيس.

هناك ، سجل فونتين 51 هدفًا في 84 مباراة، قبل أن ينضم إلى ريمس حيث أضاف 145 هدفًا في 152 مباراة فقط.

خلال مسيرته الكروية مع النادي، فاز المهاجم الغزير بأربعة ألقاب في الدوري الفرنسي، ولقبين في كأس فرنسا وكأس الأبطال، بالإضافة إلى مساعدة ريمس للوصول لنهائي كأس أوروبا 1958-59، حيث خسر أمام ريال مدريد.

فاز فونتين بالحذاء الذهبي في كأس أوروبا بفضل أهدافه العشرة في بطولة ذلك العام، بينما أنهى مرتين كأفضل هداف في الدوري الفرنسي وانتهى في النهاية من مسيرته برصيد 165 هدفًا في 200 مباراة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

أجبرت الإصابة المتكررة فونتين على التقاعد المبكر قبل وقت قصير من عيد ميلاده التاسع والعشرين.

قضى النجم الأسطوري فترة قصيرة كمدرب لفرنسا، حيث لعب مباراتين وديتين فقط، قبل أن يتولى أيضًا تدريب باريس سان جيرمان وتولوز والمغرب.

إن مآثر فونتين في كأس العالم 1958 هي بلا شك أكثر ما اشتهر به، رغم أنه سجل في كل مباراة خلال البطولة، بما في ذلك أربعة أهداف ضد حامل اللقب ألمانيا الغربية وقتها في مباراة تحديد المركز الثالث ليحقق البرونزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى