الرياضة الليبية

بالفيديو والصور | 14 ميدالية حصاد ليبيا بالألعاب الأفريقية للشباب.. ولماذا لم نعانق الذهب؟

جاء حصاد البعثة الليبية التي شاركت في منافسات الدورة الثالثة للألعاب الإفريقية للشباب الجارية بالجزائر في الفترة من 19 وحتى 28 يوليو الجاري، خاليا من أي ميدالية ذهبية حيث حصدت البعثة 14 ميدالية بواقع ميدالية (4 فضيات و 10 برونزيات).

وشهدت دورة الألعاب الأفريقية الثالثة للشباب بالجزائر حضوراً ليبياً مكثفا حيث شاركت اللجنة الأولمبية الليبية في البطولة بـ14 لعبة ، بعد تعذر مشاركة اتحادي ألعاب القوى والملاكمة لأسباب فنية متعلقة بهما، وتراجع كل من اتحاد كرة القدم واتحاد الجودو عن المشاركة لأسبابهم الخاصة، وتضم البعثة الليبية 54 شخصا، شملت 32 رياضيا، و 14 مدربا، و 6 إداريين وإعلاميين اثنين، وطبيب.

وحصدت البعثة الليبية  14 ميدالية منها 4 فضيات و10 برونزيات ولم توفق البعثة الليبية في الفوز بأي ميدالية ذهبية، وهو ما يطرح التساؤل المهم أمام المسئولين عن الرياضية الليبية لماذا أخفق لاعبونا الشباب في معانقة الذهب؟، وعلينا الاهتمام بهم من أجل مستقبل أفضل يحصد فيه لاعبونا الذهب في المشاركات القارية ويرفعوا العلم الليبي في سماء البطولات الدولية والقارية.

وحقق منتخب ليبيا للكاراتيه لفئة “الكاتا الجماعي” الميدالية الفضية ليحل ثانيا على مستوى أفريقيا عقب فقدانه للمباراة النهائية التي جمعته مع منتخب الجزائر المضيف بنتيجة 0-5، وضم المنتخب الليبي للكاراتيه اللاعبون : محمد التركي و منقذ حسن عريبي و مقبل حسن عريبي، تحت إشراف المدرب محفوظ دياب.

كما حصد المنتخب الليبي للمبارزة، ميدالية فضية ليحل أيضا في المرتبة الثانية على مستوى أفريقيا عقب فقدانه للمباراة النهائية التي جمعته مع المنتخب المصري بنتيجة 45 نقطة مقابل 24، وضم منتخب المبارزة اللاعببون :  عبدالمالك القاضي وأنس أبوجطيلة وأبوكر القاضي، تحت إشراف المدربين سراج التاجوري وإيهاب بوشكيوة.

وحصد منتخبنا الوطني للكرة الحديدية تخصص “الرافا الزوجي” الميدالية البرونزية، ونجح لاعبا منتخب ليبيا تخصص الرافا الزوجي عبدالحميد الطاهر وعلي الصغير في الفوز على المنتخب المصري بنتيجة 7 / 6 وترشحا للدور نصف النهائي للدورة وحصدا الميدالية البرونزية عقب خسارته أمام منتخب الجزائر المضيف بنتيجة 11 / 6، ويشرف على تدريبات المنتخب الليبي كلا من المدرب التونسي محمد أشطورو والمدرب الإيطالي دمنيك سبيزاتي.

فيما  حقق لاعب الكونغ فو وشو سند خالد الفرجاني قلادة برونزية في أسلوب سيف جنوبي، بينما حصد منتخب الرماية ميدالية برونزية في منافسات التراب عن طريق لاعبه إبراهيم خمير.

وكان نصيب الأسد في رفع الأثقال حيث كانت القلادة البرونزية الأولى من نصيب الرباع الدولي الصاعد صالح بن سعيد في وزن 62 كجم، ونال الرباع محمود الفجري قلادة فضية وقلادتين برونزيتين في وزن +85 كجم، ونال الرباع مهند موسى عدد ثلاث قلائد برونزية في وزن 77 كجم، فيما نال الرباع محمد عقيل قلادتين برونزيتين في وزن 69 كجم.

وتعد نسخة الجزائر من الألعاب الأفريقية مؤهلة للألعاب الأولمبية المقبلة للشباب بالأرجنتين، ويشارك في هذه الدورة أكثر من 2500 رياضي يمثلون 54 بلد أفريقي ويتنافسون في 24 لعبة رياضية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى