الرياضة العالمية

إجراءات صحية صارمة مع استئناف مباريات الدوري الألماني

في 16 مايو الجاري، سيصبح الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم، أول بطولة في القارة الأوروبية تستأنف نشاطها الذي توقف في مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.
 

ووضعت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بروتوكولا صحيا صارما من 50 صفحة من أجل استئناف الموسم الحالي من البوندسليجا بدءا من السبت المقبل، سيقيّد جوانب من حياة اللاعبين والمدربين خلال الفترة المقبلة.

يعتبر إجراء فحوص الكشف عن فيروس كورونا بشكل مكثف للاعبين والمدربين وجميع العاملين، مرتين في الأسبوع وعشية كل مباراة، من ركائز خطة الرابطة لاستئناف الموسم، إضافة إلى وضع كل شخص يتم تشخيص إصابته، في العزل الفوري.

300 شخص في المعلب

يسمح البروتوكول بتواجد ما يقارب 300 شخص في الملعب خلال المباراة كحد أقصى، لكن سيتم تقسيم الملعب إلى ثلاث مناطق منفصلة لن يكون الاحتكاك في ما بينها مسموحا.

3 مناطق

والمنطقة الأولى هي  “أرض الملعب” وتضم  كل من الفرق، الحكام، المسعفين والمصورين الصحفيين الذين سيكون عددهم محدودا.  وسيكون على جميع المتواجدين في منطقة أرض الملعب وضع الكمامات بما يشمل اللاعبين على دكة البدلاء، ويستثنى من ذلك فقط اللاعبون والحكام المتواجدون داخل المستطيل الأخضر. كما سيتم تعقيم الكرات بشكل منتظم خلال المباراة.

والمنطقة الثانية هي “المنصة”و تشمل عددا محدودا من الصحفيين والمصورين، والمنطقة الثالثة هي “خارج الملعب” وتشمل المساحات المتبقية داخل الاستاد وخارجه. ولا يحق بتواجد أكثر من مئة شخص في كل منطقة من المناطق الثلاث.

كل فريق على حدة

يشترط البروتوكول أيضا، وصول لاعبي ومدربي وموظفي الفريق الواحد على متن حافلات عدة لاحترام المسافة الآمنة المحددة بمتر ونصف المتر بين المقاعد، على أن يرتدوا جميعا الأقنعة الواقية.

كما ستحترم هذه المسافة في غرف تبديل الملابس، فيما سيدخل كل فريق على حدة على أرض الملعب وليس سويا كما جرت العادة. ولن يُسمح بالمصافحة باليد أو أخذ صورة الفريق الجماعية أو تبادل الشعارات والتذكارات.

كما سيقتصر الاحتكاك الجسدي على مجريات اللقاء، بعدما أشارت الرابطة إلى أنه يُمنع العناق أو احتكاك الأيدي عند الاحتفال بتسجيل الأهداف، فيما يفضل استخدام الكوع أو الرجلين.

فندق خاص

وعلى الفرق أن تحجز فندقا بأكمله للمكوث فيه حين تلعب خارج أرضها، وفي حال تعذر ذلك، عليها أن تحجز طابقا لها. وسيتم تطهير الفندق قبل وصول الفرق. ولا يحق للاعبين استخدام صالات الرياضة في الفنادق، ويجب احترام المسافة الآمنة في كل مكان حتى خلال الجلوس إلى مائدة الطعام.

إلغاء المؤتمرات الصحفية

خصص البروتوكول الصحي 8 صفحات للإجراءات التي ستتخذ لفرق القنوات الناقلة. ويجب تفادي الاحتكاك من خلال المحافظة على المسافة الآمنة أو وضع عوازل زجاجية، على أن يتم استخدامها أيضا لإجراء المقابلات الصحفية بعد المباراة. وسيسمح بتواجد 10 صحفيين من الصحافة المكتوبة كحد أقصى في كل مباراة، وتم إلغاء المؤتمرات الصحفية بعدها والمنطقة المختلطة.

عزل تام

وأخيرا، سيطلب من كل لاعب وفقا للبروتوكول أن يعيش حياته الخاصة في الفترة المقبلة وكأنه في شبه عزل تام، أي تفادي الاحتكاك مع جيرانه وتبادل الزيارات. وتنطبق هذه القيود أيضا على المحيطين به. كما يشرح البروتوكول قواعد الوقاية والنظافة في كل منزل، من غسل اليدين إلى كيفية إعداد الطعام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى