الرياضة الليبية

بالصور | سالم أبوفانة.. الأب الروحي للملاكمة الليبية وتفاصيل علاقته الوطيدة بـ”كلاي”

يعتبر الأسطورة الليبية سالم أبوفانة، الأب الروحي لرياضة الملاكمة بليبيا، وأحد الشخصيات الرياضية القيادية الدولية بامتياز، حيث بدأت علاقته بهذه الرياضة منذ سنوات بعيدة تعود إلى أواخر الخمسينات.

مناصب دولية رفيعة
تقلد أبوفانة العديد من المهام والمسئوليات القيادية البارزة محليًا وعربيًا ودوليًا، حيث ترأس الاتحاد الفرعي لرياضة الملاكمة ببنغازي لسنوات طويلة، وأصبح عضوًا بارزًا بالاتحاد الليبي والأفريقي والدولي للعبة، كونه شخصية دولية أسهمت بفاعلية في العديد من اللجان العاملة المختلفة في عدد كبير من البطولات العالمية والإفريقية.

وسبق أن تقلد مناصب دولية رفيعة في مختلف اللجان، لعل أبرزها ترأسه لجنة التحكيم الدولية في دورة مونتريال الدولية بكندا العام 1975.

كلاى في طرابلس وبنغازى
ويعتبر أبوفاني صاحب علاقات وطيدة بالعديد من أبطال الملاكمة ومشاهيرها، في مقدمتهم  أسطورة الملاكمة البطل العالمي الراحل محمد على كلاي الذي لبى دعوته لزيارة ليبيا لأول مرة العام 1974، وقدم مباريات ومنازلات استعراضية مع نجوم الملاكمة الليبية في بنغازي وطرابلس، كما استضافه في بيته بميدان ببنغازي في حفل عشاء خاص.

 

وشهدت رياضة الملاكمة في عهد أبوفانة انتعاشة ونقلة كبيرة، حيث تميزت بالحضور في مختلف البطولات العربية والإفريقية والعالمية التي حقق خلالها أبطال الملاكمة الليبية نتائج باهرة وقلائد ذهبية وفضية، وكان لهذه الرياضة في عهده صداها، وكانت بطولة أفريقيا للملاكمة التي استضافتها مدينة بنغازي بفضل جهوده وعلاقاته الدولية الواسعة العام 1979 آخر البطولات الدولية في عهده، والتي شهدت مشاركة أبرز نجوم اللعبة في القارة الإفريقية وشهدت آخر ظهور له.

 

كما تقلد أسطورة الملاكمة الليبية مناصب دولية رفيعة وترأس لجنة التحكيم الدولية في دورة مونتريال الدولية بكندا.

انتكاسة وانتعاشة
تلقى أبوفانة ضربة قاضية وصدمة كبيرة بإلغاء رياضة الملاكمة أواخر السبعينات، وأصيب بانتكاسة كبيرة وإحباط جعلته يبتعد عن المشهد الرياضي مكرهًا لا بطل ليتوارى عن الأنظار والأضواء، وغمرته سعادة كبيرة بعودة هذه الرياضة بعد غياب طويل إلى الواجهة ليعود ويستعيد معها ذكريات الزمن الجميل مع هذه اللعبة التي أحبها وتعلق بها وعاصر نجومها ومنحها كل وقته وشبابه وعمره، وكان له الفضل في بروز وتألق العديد من أبطالها في المحافل الدولية كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى