الرياضة الليبية

إحصائيات “ريميسا”| الفحامة ثالث فريق ليبي يتأهل لمجموعات الكونفيدرالية بعد العميد والزعيم

حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر إنجازا كبيرا، اليوم الأحد الموافق 3 نوفمبر 2019، بعدما تأهل لأول مرة في تاريخه إلى دور المجموعات من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكونفيدرالية” .

وجاء تأهل الفحامة بطريقة دراماتيكية بعدما تعادل في ذهاب دور الـ32 مكرر من البطولة على ملعبه بنتيجة 2/2 مع برولين الأوغندي، وتـأزم موقف النصر في البطولة وسط توقعات بخروجه في مباراة الإياب.

ولكن النصر فاجأ الجميع بما فيهم أصحاب الضيافة برولين وهزمه في ملعبه بأوغندا ووسط جماهيره بهدفين دون رد أحرزهما خالد مجدي وأسامة البدوي،  ليتأهل الفحامة  إلى دور المجموعات بمجموع المباراتين 4/ 2.
ويضاف إنجاز النصر إلى إنجازات الفرق الليبية في البطولة إذ أصبح ثالث فريق ليبي يتأهل لدور المجموعات في الكونفدرالية بعد تأهل الاتحاد والأهلي طرابلس.

ويرصد موقع “ريميسا” في التقرير التالي مشوار الفرق الليبية في البطولة بمسماها الجديد منذ عام 2004، ونشأت الكونفيدرالية الأفريقية في 2004 من اندماج كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس وكأس الاتحاد الأفريقي.

الاتحاد  وإنجاز 2010

 

وتأهل الاتحاد إلى دور المجموعات في الكونفدرالية عام 2010 بعدما فاز على بريميو دي أجوستو الأنغولي في ذهاب دور الـ16 مكرر بثنائية نظيفة سجلها محمد زعبية.  ورغم خسارة الاتحاد في مباراة الإياب بأنجولا بنتيجة هدفين مقابل هدف سجله داودا كاميلو إلا أن العميد حسم التأهل بمجموع المباراتين 3 /2.

ووقع الاتحاد في المجموعة الأولى مع الهلال السوداني ودجوليبا المالي وآس فان النيجري. وخسر الاتحاد على ملعبه في الجولة الأولى 2/1 من الهلال السوداني قبل أن يتمكن من تحقيق فوز غال خارج الديار في الجولة الثانية على دجوليبا المالي 1/0.

وفي الجولة الثالثة سحق الاتحاد آس فان النيجري برباعية نظيفة قبل أن يفوز عليه في النيجر مجددا في الجولة الرابعة بنتيجة 3/ 1. وخسر الاتحاد من الهلال السوداني مجددا في الجولة الخامسة بثنائية نظيفة قبل أن يختتم دور المجموعات بفوز مهم على دجوليبا 2/0.

وتأهل الاتحاد برفقة الهلال السوداني برصيد 12 نقطة في المجموعات إلى قبل نهائي الكونفيدرالية ليواجه الفتح الرباطي المغربي. وخسر الاتحاد على ملعبه في المباراة الأولى 2/1 قبل أن يفوز في الإياب بهدف نظيف أحرزه أحمد الزوي ولكنه لم يكن كافيا ليتأهل الفتح المغربي للنهائي.

الأهلي طرابلس ونسخة 2016

 

وتأهل الأهلي طرابلس إلى دور المجموعات في نسخة 2016 من الكونفيدرالية بعدما تعادل على ملعبه في مباراة ذهاب دور الـ16 مكرر بنتيجة 0/0 مع مصر المقاصة المصري. وحسم الأهلي تأهله بعدما تعادل 1/1 في دور الإياب بهدف سجله سند الورفلي حينها.

ووقع الأهلي طرابلس في المجموعة الثانية رفقة الفتح الرباطي المغربي والنجم الساحلي التونسي والكواكب المراكشي. ولم يقدم الأهلي العروض المنتظرة منه في البطولة بعدما خسر في 4 مواجهات وتعادل مرتين ولم يفز في أي مباراة بدور المجموعات ليحتل المركز الأخير بنقطتين فقط ويودع البطولة.

الجدير بالذكر  أن النصر يعد الممثل الوحيد للكرة الليبية حاليا في البطولات القارية لكرة القدم بعدما لم ينجح أي فريق ليبي أخر في الاستمرار بدوري أبطال أفريقيا أو الكونفيدرالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى