الرياضة الليبية

الأهلي طرابلس والمدينة لقاء العراقة والذكريات الجميلة.. ديربى جوار وقمة كروية عمرها 58 عامًا

تقرير زين العابدين بركان

يشهد ملعب طرابلس الدولي، مساء السبت، قمة كروية مرتقبة وديربى جوار مثير سيجمع فريق الأهلي طرابلس ومنافسه فريق المدينة، في ختام مباريات ذهاب الأسبوع الخامس لحساب المجموعة الثانية لبطولة الدوري الليبي لكرة القدم.

ويتطلع فريق الأهلي طرابلس للابتعاد والانفراد بصدارة المجموعة، وتحقيق فوزه الثالث، بينما يبحث المدينة، المنتعش بفوزه الأول في لقاء الجولة الماضية أمام الاتحاد المصراتى، عن التقدم خطوة نحو سباق المنافسة وتحقيق فوزه الثاني، تواليًا، يُعزّز به موقعه.

وقبل هذه المواجهة والقمة الكروية؛ يعتلي الأهلي طرابلس صدارة ترتيب المجموعة برصيد ثماني نقاط جمعها من فوزين وتعادلين، بعد أداء أربع مباريات، بينما لفريق المدينة خمس نقاط جمعها من فوز في لقاء واحد وتعادل في مباراتين وخسر في مباراة واحدة.

حوار بين طلعت والمريمى

وستشهد هذه المباراة مواجهةً مثيرةً من خارج خطوط الملعب بين مدرب فريق الأهلي طرابلس، المصري طلعت يوسف، ومدرب المدينة، عمر المريمى، لاعب الأهلي طرابلس السابق، الذي سيواجه فريقه الذي سبق أن ساهم وتوج معه كلاعب، ببطولة الدوري الليبي في أربعة مواسم، خلال مواسم التسعينات، منها ثلاث بطولات متتالية.

أول انتصار أهلاوي بخماسية

وتعود أول مباراة رسمية جمعت الفريقين الكبيرين، إلى بطولة النسخة الاولى لبطولة الدوري الليبي في الموسم الرياضي 63 – 64، وهو الموسم الذي شهد أول تتويج للأهلي طرابلس ببطولة الدوري، وشهد أول لقاء رسمي حسمه الأهلي طرابلس لصالحه بخمسة أهداف لهدف، “ثنائية لرمضان الفزاني وهدف لكل من حسن السنوسى ورمضان كريمة والإنجليزى ويكنز”، فيما سجّل هدف المدينة الوحيد، مختار الجفايرى، بينما شهد لقاء الإياب في الموسم نفسه أول تعادلاً إيجابيًا بين الفريقين بهدف لهدف، سجل للأهلي طرابلس لاعبه الإنجليزي وتسون، وأحرز هدف التعادل للمدينة مختار الجفايري.

أول انتصار للمدينة

وجاء أول انتصار لفريق المدينة بعد مرور أربع مواسم كروية، خاض خلالها الفريقان ثماني مباريات حيث سجل المدينة أول فوز له في الموسم الرياضي 66 – 67 بثلاثة أهداف لهدف سجل ثلاثية المدينة كلّ من التليسى وعويشير وأبوذيب بينما أحرز هدف الأهلي طرابلس الوحيد لاعبه حسن السنوسي، فيما حسم التعادل السلبي نتيجة آخر لقاء بينهما في الموسم الرياضي 2018 – 2019.

بينما كان آخر انتصار الأهلي طرابلس في الموسم الرياضي 2017 – 2018 وتفوق الأهلي طرابلس بثلاثة أهداف لهدف.

أول نهائي حسمه المدينة

وشهد الموسم الرياضي 82 – 83 أول وأشهر مواجهة نهائية جمعت الفريقين الكبيرين، حين التقيا في أول نهائي بينهما ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم للموسم الرياضي 82 – 83 ووقتها حسم فريق المدينة لقب الموسم لصالحه عقب فوزه بهدفين لهدف أحرزهما عبد المنعم الحدادية وعبد الله الخضار بينما أحرز هدف الأهلي طرابلس الوحيد لاعبه أبوبكر بن إبراهيم.

آخر انتصار للمدينة قبل سبعة مواسم

بينما يعود آخر فوز لفريق المدينة الى قبل سبع مواسم وتحديدًا قبل 24 عامًا في الموسم الرياضي 2006 – 2007، ويومها تفوق المدينة بهدفين لهدف، وطوال مباريات ومسيرة هذه القمة الكروية العريقة التي بلغ عمرها قرابة 58 عامًا؛ كانت مواسم الستينات والسبعينيات والثمانينيات هي الفترة الذهبية والزاهية لهذا الموعد الكروي الكبير، الذي تميز بتألق العديد من النجوم والأسماء الكبيرة التي مرت عبر بوابة هذا الديربي القديم والعريق، الذي سيتجدد هذا الموسم على أرضية ملعب طرابلس الدولي، الذي كان شاهدًا على أبرز مواجهات الفريقين، عبر مسيرة طويلة حافلة بالذكريات المثيرة، على مرّ الأجيال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى