الرياضة الليبية

الاتحاد قص شريط افتتاح مشاركات فرق الأندية الليبية قبل 53 عامًا

الوصل لنصف النهائي ببطولات الأندية الأفريقية الثلاث.. وأكثر فريق ليبي تواجدًا بملاعب القارة

 

يعود فريق الاتحاد إلى ملاعب القارة الأفريقية مجددًا هذا الموسم حيث سيواجه في الدور الأول ببطولة الكونفيدرالية فريق هورسيد الصومالي في أول  مواجهة ليبية صومالية على مستوى بطولات الأندية الأفريقية.

ويعد فريق الاتحاد أكثر فريق ليبي سجل حضوره وتواجده في ملاعب ومسابقات الأندية الأفريقية حيث تواجد في 25 مشاركة أفريقية وبلغ الدور نصف النهائي في بطولات الأندية الأفريقية الثلاث.

 

أول انتصار ليبي أفريقي

قص فريق الاتحاد شريط مشاركات فرق الأندية الليبية قبل 53 عامًا حين شارك لأول مرة في تاريخه بصفته بطلا للدوري الليبي لكرة القدم موسم 65 – 66، حيث وصل الفريق في ظهوره الأفريقي الأول في بطولة الأندية الأفريقية إلى دور الثمانية واستهل مشواره الأفريقي بمواجهة فريق دينمو بطل النيجر عام 1967، وأسفر لقاء الذهاب الأول الذي جرى بملعب العاصمة نيامي عن فوز بطل النيجر بثلاثة أهداف لهدفين أحرز هدفي الاتحاد كل من أحمد الأحول وفتحى مسعود، بينما نجح فريق الاتحاد في لقاء العودة بطرابلس في تحقيق أول انتصار أفريقي في تاريخ الكرة الليبية بثلاثة أهداف لهدف أحرزها كل من المهدي السوكني ومحمد كوسة ومصطفى التومي، ليتأهل للدور السادس عشر الذي تأهل إليه دون أن يخوض مباراته أمام دوالا بطل الكاميرون وفي دور الثمانية كان من المقرر له مواجهة بطل زائير غير أن المواجهة لم يكتب لها أن تتم لتتوقف المسيرة الأفريقية الأولى له عند هذه المحطة وقاد فريق الاتحاد في هذه المشاركة الأفريقية الأولى مدربه الحاج علي الزنتوتي.

 

عودة إلى الواجهة الأفريقية بعد 18 عامًا

غاب فريق الاتحاد طويلا عن الملاعب الأفريقية التي عاد إلى ملاعبها بعد غياب دام ثمانية عشر عامًا في عام 1985، حيث التقى في الدور الأول فريق غالي معسكر الجزائري الذي تفوق ذهابا على ملعبه بنتيجة أربعة أهداف لصفر وفى لقاء الإياب بطرابلس تمكن فريق الاتحاد من رد اعتباره عقب فوزه بثلاثة أهداف لصفر تناوب على إحرازها كل من قائد الفريق بوبكر باني ويونس ممدو ومحمد سالم.

 

خروج أفريقي مبكر

وفى عام 1990 شارك فريق الاتحاد أفريقيا للمرة الثالثة حيث تخطى فريق أولمبيك النيجر في الدور الأول ثم غادر المنافسات الأفريقية من الدور الثاني أمام الأهلي المصري.

وفي المشاركة الأفريقية الرابعة غادر الاتحاد السباق الأفريقي مبكرًا عام 1991 أمام فريق أسيك أبيدجان العاجي، وفي مشاركته الأفريقية الخامسة  عام 1992 أقصى فريق الاتحاد من الدور الأول فريق سان جورج الإثيوبي ثم غادر المنافسة من الدور الثاني أمام غورماهيا الكيني.

 

نصف نهائي كأس الكؤوس الأفريقية

سجل فريق الاتحاد في مشاركته الأولى في بطولة كأس كؤوس الأندية الأفريقية عام 2000 أول انجاز أفريقى له حين وصل لأول مرة في تاريخه للدور نصف النهائي، وخاض فريق الاتحاد هذه المغامرة الأفريقية بتشكية محلية باستثناء هدافه ومحترفه الوحيد زكريا زاغالو واستهل مشواره الأفريقى الناجح بإقصائه لفريق أولمبياكوس الغاني بفضل ركلات الترجيح بعد أن تبادلا الفوز ذهابًا وإيابًا.

 

وفي الدور السادس عشر التقى فريق الاتحاد بفريق سوبر سبورت الجنوب أفريقى حيث تفوق الاتحاد ذهابا بهدفين لصفر وخسر إيابا بهدف لصفر ليتأهل لدور الثمانية حيث تمكن من إقصاء فريق الشباب الصحراوي بطل النيجر عقب فوزه ذهابا بخمسة أهداف لهدفين فيما خسر إيابا بهدف لصفر ليتأهل للدور نصف النهائي الذي التقى فيه بفريق كانون ياوندى الكاميرونى حيث انتهى لقاء الذهاب بالتعادل بهدف لهدف فيما تفوق الفريق الكاميروني إيابا  بياوندي بهدف لصفر لتتوقف مسيرة الاتحاد عند محطة الدور نصف النهائي وقاد فريق الاتحاد لهذا الإنجاز الأفريقىي الأول المدرب الوطني أبوبكر باني وكان المحترف البوركيني الوحيد زكريا زاغالو هدافًا للفريق برصيد خمسة أهداف.  

 

أغادير وشبيبة القبائل

ثم عاد فريق الاتحاد مجددًا عام 2003 إلى ملاعب دوري أبطال أفريقيا التي غادرها مبكرًا أمام حسنية أغادير المغربي بفضل ركلات الترجيح، وفى عام 2004 غادر الاتحاد المنافسات من الدور الأول أمام فريق الساحل بطل النيجر  وفي عام  2006 توقفت مشاركة الاتحاد مبكرًا حين غادر المنافسة أمام فريق شبيبة القبائل الجزائري.

 

نصف نهائي دوري الأبطال الأفريقي

جاءت المشاركة الأفريقية التاسعة للفريق عام 2007 من أقوى المشاركات  حين تواجد بين الأربعة الكبار أفريقيًا وبلغ الدور نصف النهائي حيث استهل مشواره الأفريقى بإقصائه لفريق موغاس بطل بنين عقب فوزه ذهابًا وإيابًا بهدف يعد الأجمل من توقيع الهداف البارع سالم الرواني ثم أقصى من الدور الثاني فريق فينيس النيجري وفي الدور الثالث نجح فريق الاتحاد في إقصاء بطل الكونغو فريق النجم الكونغولي ليتأهل لدور الثمانية لأول مرة وفق النظام الجديد بدور المجموعات.

ونجح في دور المجموعات في تحقيق نتائج قوية وعروض رائعة حيث تفوق على شبيبة القبائل الجزائري وتعادل سلبيًا أمام النجم الساحلي التونسي   وتفوق على الجيش المغربي وتفوق إيابا على النجم الساحلي بهدفين وفي الدور نصف النهائي التقى فريق الأهلي المصري حيت انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف فيما تفوق الأهلي المصري في لقاء الإياب بالقاهرة بهدف لصفر وقاد فريق الاتحاد لهذا الإنجاز الباهر المدرب الصربي برانكو. 

 

نصف نهائي الكونفيدرالية الأفريقية

في عام 2010  حقق فريق الاتحاد إنجازه الأفريقى الثالث ولكن هذه المرة في بطولة الكونفيدرالية الأفريقية حين بلغ الدور نصف النهائي فبعد مغادرة الفريق سباق دوري أبطال أفريقيا من الدور السادس عشر عقب فوزه ذهابًا على الأهلي المصري بهدفين بطرابلس بفضل ثنائية يونس الشيباني وأحمد الزوي وخسارته إيابا بالقاهرة بثلاثية.

 

انتقل الفريق إلى ملحق الكونفيدرالية الذي نجح خلاله فى إقصاء بطل أنغولا ليتأهل لدور المجموعات ببطولة الكونفيدرالية حيث تفوق على دجوليبا المالي ذهابا وإيابا وعلى بطل النيجر ذهابا وإيابا غير أن مسيرته الأفريقية توقفت عند محطة الفتح الرباطي المغربي في الدور نصف النهائي عقب خسارته ذهابًا بهدفين لهدف وفوزه إيابًا بهدف وقاد فريق الاتحاد في هذه المشاركة الأفريقية المدرب الصربي ميودراق.

 

أخر ظهور أفريقي

وشهد الموسم الماضي أخر ظهور أفريقي لفريق الاتحاد في بطولة الكونفيدرالية الأفريقية حيث نجح في تخطي الدور الأول على حساب بطل النيجر لكنه غادر المنافسة الأفريقية من الدور الثاني أمام فريق حسنية أغادير المغربي بعد تعادله ذهابًا بهدف لهدف ثم تعادله إياب بدون أهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى