الرياضة العربية

التاريخ يساند الأهلي أمام الترجي في دوري أبطال أفريقيا

تترقب جماهير كرة القدم العربية والأفريقية، مساء اليوم الجمعة، مواجهة ديربي شمال أفريقيا بين الأهلي المصري وضيفه الترجي التونسي، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، في الجولة الأولى لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

ويؤكد تاريخ لقاء الفريقين تفوق الأهلي على الترجي حيث فاز الأحمر، 6 مرات مقابل 3 انتصارات للترجي، و7 تعادلات بين الفريقين، وسجل الفريق الأحمر 18 هدفاً، مقابل 10 أهداف لأبناء الدم والذهب، سيكون لقاء الليلة رقم 17 في تاريخ المواجهات.

ولم يحقق الترجي، الفوز على الأهلي في آخر 7 مواجهات بينهما، وتحديدا منذ فوزه، في 30 يوليو 2011، بهدف الكاميروني يانيك نجونج، في جولة دور المجموعات بتونس، كما أن الأهلي هز شباك الترجي في المباريات السبع الأخيرة.

يذكر أن المباريات بين عملاقي الكرة المصرية والتونسية، بدأت عام 1990 في الدور الثاني لدوري أبطال أفريقيا بالنظام القديم، حين تعادلا ذهاباً وإياباً، وفاز الترجي بضربات الترجيح ليعبر عقبة الأهلي الذي ثأر في عام 2001 بعد 11 عاماً كاملة، وأطاح بالفريق التونسي من دور الأربعة للبطولة، بعد التعادل السلبي بالقاهرة، وبهدف لكل منهما في ملعب المنزه، ليصعد الأهلي للنهائي ويفوز باللقب بعد ذلك.

وبعدها تجدد الموعد بين الفريقين في نسخة 2007 بدور المجموعات، وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة في القاهرة، وانتصر الترجي في تونس بهدف نظيف، ثم لعب الفريقان في نسخة 2010 وخطف الترجي تذكرة التأهل للدور النهائي بعد الخسارة في مصر بنتيجة 1-2، والفوز في تونس بهدف نظيف.

ثم تقابل الفريقان بدور المجموعات لنسخة 2011، وفاز الترجي في تونس بهدف ثم تعادلا بالقاهرة بدون أهداف، ثم تقابلا في نهائي نسخة 2012 وتعادلا بهدفين لكل منهما في مصر، ثم فاز الأهلي بنتيجة 2-1 في تونس ليفوز باللقب.

كما تقابل الفريقان في دور المجموعات لبطولة الكونفيدرالية، نسخة 2015، وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة في مصر، وبهدف نظيف في تونس، ثم تقابلا في ربع نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي، وتعادلا في مصر بهدفين لكل منهما، ثم فاز الأهلي في تونس بهدفين مقابل هدف، وتأهل لنصف النهائي.

ويتسلح الترجي بتفوقه على ملعب برج العرب بالإسكندرية، أحد الملاعب المفضلة لأبناء باب سويقة، الذين لم يعرفوا طعم الهزيمة عليه أمام الأهلي في مباراتين، الأولى في ذهاب نهائي نسخة 2012، وتعادلا 1-1، والثانية في ذهاب ربع نهائي نسخة 2017، وتعادلا 2-2.

ويرتبط الترجي، بذكريات سعيدة بملعب برج العرب الذي شهد تفوقه بالبطولة العربية في العام الماضي حتى الدور النهائي، قبل أن يحصد اللقب، على إستاد الإسكندرية على حساب الفيصلي الأردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى