الرياضة الليبية

الشلماني: الكرة الليبية تواجه شبح التجميد من الفيفا.. والدوري سينطلق ديسمبر المقبل

تحدث عبدالحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، عن كواليس الاستعدادت داخل اتحاد الكرة بشأن استئناف النشاط الرياضي وانطلاق بطولة الدوري الممتاز ومعسكرات المنتخبات الوطنية.

وقال الشلماني، في مقابلة مع قناة “ليبيا الرياضة” مساء اليوم الأربعاء، إن قرار اتحاد الكرة بنقل المعسكر التدريبي للمنتخب الأول إلى مصر لأن هناك ملاعب مميزة بها، مضيفًا أن الفرق والمنتخبات الليبية غالبًا ما تخوض مباريات قوية وتقدم مستويات جيدة على الملاعب المصرية.

تأجيل مواجهتي غينيا

وكشف الشلماني، أن اتحاد الكرة راسل الاتحاد الأفريقي “الكاف” من أجل تأجيل مباراتي المنتخب الوطني أمام غينيا الإستوائية في التصفيات المؤهلة لنهائيات الكان بالكاميرون، بسبب بعض العقبات التي تواجه انضمام اللاعبين المحترفين لصفوف الفرسان.

وأوضح أن الاتحاد يوفر كافة الدعم للمنتخبات الوطنية، ولأول مرة يتم إقامة معسكرات طويلة لمنتخبات الشباب في ليبيا، معربا عن سعادته بالاسقبال الحافل الذي تلقاه المنتخب الوطني في كافة المناطق التي استضافت معسكره الداخلي، مضيفًا أن المنتخب سيخوص العديد من المعسكرات في كافة أرجاء ليبيا.

ولفت الشلماني إلى أن اتحاد الكرة حريص على توفير الاستقرار للجهاز الفني للمنتخب الأول وكافة المنتخبات، مضفيًا أن استقرار المدربين على مستوى المنتخبات والأندية أمر ضروري للكرة الليبية.

انطلاق بطولة الدوري العام 

وحول استئناف النشاط الرياضي وانطلاق بطولة الدوري العام للموسم الجديد 2020 / 2021، أكد الشلماني أن اتحاد الكرة واجه العديد من الصعوبات، لكنه مصر على إقامة بطولة الدوري العام لأن الكرة الليبية مهدده بشبح التجميد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في حال استمرار توقف النشاط الكروي للموسم الثالث على التوالي.

وشدد رئيس اتحاد الكرة على أن بطولة الدوري ستقام بحد أقصى في النصف الأول من شهر ديسمبر 2020، منوها إلى أن اتحاد الكرة يعكف في الوقت الحالي على إيجاد صيغة لانطلاق البطولة، حيث إن الحديث يدور حول وجهعتي نظر، بإقامة دوري من مجموعتين أو من 4 مجموعات، مؤكدًا أنه في كل الأحوال لا بديل عن إنطلاق البطولة.

وأوضح الشلماني أن قرار استئناف النشاط الرياضي ليست مرتبطا باتحاد الكرة فقط، بل بالعديد من الجهات الصحية والأمنية في البلاد، لافتا إلى أن اتحاد الكرة يقوم بالتنسيق الدائم والمستمر مع لجنة مكافحة وباء كورونا ولجنة الأزمة في الهيئة العامة للشباب والرياضة للاستقرار على عودة النشاط.

ونوه إلى أن اتحاد الكرة ناشد لجنة مكافحة كورونا باتخاذ قرار بعودة النشاط، كما أنه طالب اللجنة بمساعدة الأندية في عمل المسحات الخاص بالكشف عن الفيروس، ثم تدريب الأطقم الطبية واللاعبين على طرق الوقاية، ومن ناحية أخرى شدد على الأندية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي وضعتها اللجنة لعودة النشاط بشكل تدريجي.

كشف حساب

وحول الاتهامات التي تلاحق اتحاد الكرة، قال الشلماني إن الاتحاد مستعد لتقديم كشف حسابه وأوراقه الرسمية أمام أي جهة رقابية مشددا على أن من يملك أي مستند يدين اتحاد الكرة عليه أن يقدمه للجهات المسئولة، مضيفًا أن الاتحاد لا يدخل في خلاف مع أي شخص وليس لديه أية خلافات مع أي ناد.

وأتم الشماني تصريحاته بأن الاتحاد يقف على مسافة واحدة من كافة الأندية الليبية، وأن المتابع للكرة الليبة يمكنه أن يلاحظ ذلك في الموسم الماضي، وكذلك في ترشيح الفرق الأربعة المشاركة قاريًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى