الرياضة الليبية

الشلماني يفتح قلبه لـ”ريميسا” ويفجر مفاجآت مدوية بشأن مستقبل فرسان المتوسط والملاعب

فتح الحكم الدولي السابق عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، قلبه في حوار  خاص  لـ”ريميسا”، كشف فيه عن الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى اللعبة على كافة المستويات  وكذلك الصعوبات التي يسعى الاتحاد الليبي إلى التغلب عليها خلال الفترة المقبلة.

وأكد الشلماني أن العمل الآن داخل اتحاد الكرة يأتي في إطار روح الفريق الواحد من أجل تجاوز كافة الأمور . مشيرا إلى أن الوضع  ليس مثاليا حيث يعاني الاتحاد من عدة ظروف صعبة ولكن ذلك ليس مبررا لأنه من “النوع الذي يعمل رغم كل الصعاب “.

وأوضح أنه يتم التخطيط لتنظيم العمل داخل مقر الاتحاد وفقا لمنظومة متكاملة بأحدث النظم، منوها إلى أنه تم تكليف محمد قرميدة بهذه المهمة كونه يملك الخبرة ويتمتع بالمرونة اللازمة لإنجاح الأمور.

وأعرب الشلماني  عن رضاه بمستوى الدوري الليبي الممتاز بعدما قدمت الفرق المنافسة مباريات قوية منذ انطلاق المسابقة وعلى مدار 6 أسابيع، لافتا إلى أن ذلك سساعد على تطور مستوى البطولة خلال المواجهات القادمة.

البنية التحتية الرياضية

وتطرق الحوار إلى الملاعب التي تستضيف مسابقات اتحاد لكرة القدم، حيث قال الشلماني:” اتفق مع الجميع أن هناك ملاعب لم تكن على المستوى ولكن هذه هي الحالة في بلادنا ونحن نتمنى أن يكون هناك اهتماما أكبر  من المسئولين بالبنية التحتية الرياضية”.

وعبر  عن سعادته بما يتم من صيانة وتطوير للملاعب الليبية ومنها ملعب بنينا وملعب أجدابيا وكذلك ملعب طرابلس الدولي، لأن تطوير الملاعب يطور من مستوى اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

 

 

لا للتدخل في التحكيم 

أكد رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم على ضرورة تطوير منظومة التحكيم ودعم لجنة الحكام  بدون أي تدخل في أي تفاصيل أو أي أعمال أو إجراءات لهذه اللجنة التي تميزت هذا العام بمنح الفرص للحكام الشباب و”هذا شيء إيجابي للغاية”.

وشدد على أنه لم يتدخل أحد في عمل لجنة الحكام ولن يحدث شئ من هذا القبيل سواء في عمل لجنة التحكيم أو أي لجنة من اللجان العاملة داخل الاتحاد مثل الطعون والمسابقات وغيرها.

وأضاف أن “جميع اللجان لها كل الصلاحيات الكاملة في عملها، وهم يعلمون بشكل متواصل لإنجاح بطولة الدوري  ونتمنى لهم التوفيق ولن يكون هناك أي تدخل في عملهم أبدا”.  

مفاجآت سارة لتطوير التحكيم 

وعن خطة الاتحاد لتطوير منظومة التحكيم، قال الشلماني إنه سيتم التعاقد على أجهزة اتصالات حديثة لتسهيل عمل الأطقم  التحكيمية في الفترة القادمة وتطوير أدائها في الملاعب.

وأشار إلى أنه سيدعم فكرة تواجد “حكم خامس” في الملاعب الليبية في مرحلة الإياب بالدوري الممتاز مع الاستعداد لتحمل كافة المصاريف الخاصة بهذه الخطوة.

وشدد على ضرورة فرض القانون على الجميع، قائلا: “لن يكون هناك أي استثناء لأحد وسنتعامل مع الجميع بنفس المستوى ونسعى إلى فرض الاحترام المتبادل والمساواة بين جميع الفرق” .

وحول التعاقد مع شركة “أديداس” للملابس الرياضية، قال الشلماني إنه تم تجديد التعاقد مع الشركة التي “نعمل معها من أجل تطوير الشكل وتوفير كل ما يلزم للمنتخبات الوطنية حتى يظهر الجميع بمظهر راقي”.

 إعداد المنتخب الوطني 

وفيما يتعلق بإعداد منتخبنا الوطني الأول للمواجهة المهمة والمرتقبة أمام منتخب جنوب أفريقيا في ختام التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا 2019 بمصر، قال رئيس الاتحاد الليبي: “يعلم الجميع مدي أهمية المنتخب الوطني ونحن نعمل بكل ما يتوفر لنا من إمكانيات لخدمة فرسان المتوسط”.

وأضاف أنه سيكون هناك معسكر إعداد للمنتخب في تونس خلال الفترة القادمة ومعسكر آخر قبل مباراة جنوب أفريقيا بعشرة أيام، لافتا إلى أنه تم التنسيق الكامل لإنجاح  هذا المعسكر الذي فضل فيه الطاقم الفني عدم خوض مباريات ودية.

وعن التنسيق مع اللاعبين الليبين المحترفين في الخارج سواء في الدوريات العربية أو الأوروبية أو في أمريكا، أوضح الشلماني أنه تم تكليف حسين الفريطيس بالتنسيق مع المحترفين وتوفير كل ما يلزمهم للالتحاق بصفوف الفرسان في الوقت المناسب قبل موعد لقاء جنوب أفريقيا.

 

طاقم فني عالمي في حال التأهل إلى كان 2019

وكشف الشلماني لـ”ريميسا” إنه في الفترة القادمة وبعد مباراة جنوب أفريقيا “التي نتمنى أن يكون الفوز حليفنا فيها إن شاء الله، سيتم التعاقد مع طاقم فني على أعلى مستوى وذلك حتى تتم الاستفادة من الخبرات العالمية للأطقم الفنية المحلية”.

وأكد الشلماني “نسير في هذا الاتجاه ونريد أن يكون هناك اهتماما ومشاركة لنا في توفير هذا الجانب الذي يحتاج إلى تعاون الدولة معنا”.  

المنتخب الأولمبي .. مستقبل الكرة الليبية

وحول منتخبنا الأولمبي، قال الشلماني إن “هذا المنتخب هو مستقبل الكرة الليبية ويضم عناصر مميزة”، مشيرا إلى أنه تم تكليف مدرب وطني مميز جدا هو الكابتن رضا عطية لقيادة الفريق في التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 .

وتابع أنه سيتم دعم المدرب عطية بكل ما يحتاج إليه  وسيكون هناك معسكر إعداد خارجي للمنتخب الأولمبي في الفترة القادمة، كاشفا عن قراره بمنح منتخبنا الأولمبي فرصة اللعب في بطولة الشان القادمة  لأن “هؤلاء الشباب هم مستقبل الكرة الليبية”.
 

عودة الجمهور للملاعب  

وعن عودة الجمهور الليبي إلى المدرجات، قال الشلماني: “هذا ليس من اختصاصات الاتحاد الليبي للعبة خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد”.

وأضاف :” نتمنى طبعا دخول الجمهور للملاعب  لأن هذا شيء ايجابي، وقد تمت مخاطبة وزارة الداخلية في شأن تأمين الملاعب ولكن لم يتم الرد على الاتحاد في هذا الأمر حتى الآن”.

مسابقة الدرجة الأولى

ونوه الشلماني إلى أن مسابقة الدرجة الأولى ستنطلق الأسبوع المقبل بعدما تأخرت لعدة ظروف، لافتا إلى أن البطولة تضم 35 فريقا تم توزيعها علي 5 مجموعات يصعد منها 12 فريقا يتم تقسميها بعد ذلك إلى  مجموعتين غربية وشرقية حيث ستضم  كل مجموعة 6 فرق ويصعد في النهاية فريق من كل مجموعة إلى الدوري الممتاز. وتابع “نسعى إلى  تقليص عدد الفرق مع كل عام وبخط متوازي بين الدرجة الأولى والممتاز”.
 

تعاون مع كافة الجهات

أعرب رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، عن ترحيبه بالتعاون مع “كل من يريد التعاون مع اتحاد الكرة”، مشيرا إلى اجتماع ثلاثي عقد هذا الأسبوع بين الاتحاد الليبي لكرة القدم وهيئة الرياضة واللجنة الأولمبية الليبية من أجل التنسيق مع الجهات الحكومية بعمل مشترك بهدف تقديم ملف متكامل “لرفع الحظر عن ملاعبنا الليبية وهذه طبعا مسئولية الجميع وسنعمل بكل ما نستطيع في هذا الجانب”.

وفيما يتعلق بالتعاون الدولي، قال الشلماني إنه “لدينا اتصالات مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” من أجل أخذ زمام المبادرة للاضطلاع بمهام تنظيم مباراة منتخبنا الوطني أمام جنوب أفريقيا”. 

وأشار إلى أن هناك تعاون كبير مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيقا” لشراء مقر للاتحاد الليبي لكرة القدم وأن “يكون مقرا  متميزا ولا يقل عن أي مقر للاتحادات في الدول المجاورة لنا”.  

 

وفي ختام حواره مع “ريميسا” قام الشلماني بتوجيه رسالة للجماهير الليبية، قائلا: “إلي كل عشاق الكرة الليبية نريد من الكل أن يعرف أننا سنعمل بكل ما نستطيع من أجل دعم المنتخبات الوطنية وكذلك إنجاح المسابقات المحلية والتي أكرر أننا سنعمل فيها بكل ما نستطيع”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى