ريميسا لايت

الصيام والحظر.. 6 أطعمة تجنب تناولها في رمضان

استقبل العالم الإسلامي وفي القلب منه ليبيا، شهر رمضان المبارك هذا العام بشكل مختلف، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، التي أرغمت أكثر من نصف سكان العالم على نمط حياة معين يفرضه الحجر المنزلي المقرر على المواطنين للحد من انتشار الفيروس اللعين.

ويقدم موقع “ريميسا” لمتابعيه طوال شهر رمضان، مجموعة من النصائح التي تساعدهم على الاهتمام بصحتهم العامة خلال الشهر المبارك، وتجنب الأثار السلبية الناتجة عن الحجر المنزلي في ظل الصيام.

ونصيحة اليوم بشأن الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال شهر رمضان، ونستعرضها فيما يلي:

 

1- التوابل والأطعمة الحارة

تسبب التوابل والأطعمة الحارة العديد من المشاكل الصحية كالانتفاخ وعسر الهضم وتقلصات المعدة، بالإضافة للشعور بالعطش طوال فترة الصيام.

 

2- الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة

تحتوي الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والكربوهيدات، التي تؤثر بشكل بالغ على صحة الجسم.

 

3- الأطعمة المقلية

بحسب بعض الدراسات، فإن الأطعمة المقلية تضر بصحة الجسم والدماغ بطرق عدة، وتؤدي إلى أمراض انسداد الشرايين والذي يؤدي إلى النوبات القليبية وتمدد الأوعية ومرض الزهايمر.

 

4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تتسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالعطش خلال فترة الصيام، كما أنها تسبب الشعور بالصداع والإرهاق.

 

5- الأطعمة المالحة

يمكن للأطعمة المالحة مثل المخللات والأسماك المالحة كالرنجة والسردين أن تعرض الإنسان لخطر اختزان الماء بالجسم والتورم، الذي من الممكن أن يتطور إلى الجفاف.

 

6- الأطعمة الغنية بالسكر

تحتوي الأطعمة الرمضانية الغنية بالسكر كالكنافة والقطائف على سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة، وتؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم والسمنة، وينصح الخبراء باستبدالها بالفاكهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى