الرياضة العالمية

العفو الدولية تدعو قطر لوضع حد لاستغلال العمال في مشروعات مونديال 2022

قالت منظمة العفو الدولية إن العمال في قطر لا يزالون يتعرضون لسوء معاملة على الرغم من تعهدات بتحسين حقوقهم قبل انطلاق بطولة كأس العالم 2022. وأشار  تقرير جديد أصدرته المنظمة المعنية بحقوق الإنسان إلى  أن آلاف العمال لا يتقاضون أجورهم.

وأضاف التقرير  أن لجنة جديدة، كانت قد تشكلت للمساعدة في تحسين حقوق العمال، أخفقت في حمايتهم، وحثت منظمة العفو الدولية السلطات القطرية على “وضع حد للواقع المخزي لاستغلال العمال”.

وقال ستيفن كوكبيرن، نائب مدير برنامج القضايا العالمية في منظمة العفو الدولية: “بالرغم من وعود الإصلاح الكبرى التي قطعتها قطر قبيل إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، فما زال الأمر خاضعا لتلاعب أصحاب أعمال بلا ضمير”.

وأضاف: “في أغلب الأحيان، يذهب العمال الأجانب إلى قطر على أمل توفير حياة أفضل لعائلاتهم، ولكن بدلا من ذلك يعود كثيرون منهم إلى أوطانهم مفلسين، بعد أن يكونوا قد أمضوا شهورا وهم يحاولون الحصول على أجورهم، دون أن يلقوا مساعدة تُذكر من الأنظمة التي يُفترض أن توفر لهم الحماية”.

يذكر أن  التقرير الذي يحمل اسم “عمل دائم بدون أجر: نضال العمال الأجانب في قطر من أجل العدالة”  استشهد بمثال مئات المقاولين الذين أجبروا على العودة إلى أوطانهم مفلسين بعد أن توقفت الشركات التي توظفهم أولا عن دفع أجورهم ثم أوقفت العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى