الرياضة العالمية

“الفيفا” يعيد نظام تراخيص وكلاء اللاعبين ويخضعهم لاختبارات للحصول عليها

كشف محمد قريميدا، مساعد الأمين العام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، أن الاتحاد الدولي للعبة “الفيفا” أعاد نظام تراخيص وكلاء اللاعبين بعد أن استبدله في سنة 2015 بنظام الوسطاء، ومن المقرر أن يخضع وكلاء اللاعبين إلى امتحانات لحصولهم على الترخيص.

وكان “الفيفا” قد قام بإصدار قرار جديد لإصلاح نظام انتقالات اللاعبين الحالي في عالم كرة القدم، وأوصى بوضع سقف لعمولات وكلاء اللاعبين نسبتها 10% من قيمة أي صفقة انتقال للوكيل الذي يمثل النادي الذي يبيع اللاعب و3% من مكافأة اللاعب لوكيله و3% من مكافأة اللاعب للوكيل الخاص بالنادي الذي يضم اللاعب.

كما وافقت لجنة المعنيين بكرة القدم أيضاً، على وضع حدود لتمثيل لأكثر من جهة لتجنب تعارض المصالح.

وفيما يتعلق بنظام إعارة اللاعبين، كشف الفيفا عن إجراءات جديدة ستتبع في هذا الموضوع لتفادي “عملية تكديس اللاعبين ومن أجل توفير ضمانة لعملية الإعارة لكي تكون ذات مغزى وفائدة رياضية لعملية تطور اللاعبين الشباب، وذلك بدلا من الأهداف التجارية البحتة”.

وعلى ضوء التعديلات الجديدة، سيتم وضع حد لعدد اللاعبين المعارين على المستوى الدولي بدءا من عمر الثانية والعشرين، وبدءا من موسم 2020 /2021 سيكون هناك حد أقصى لعدد صفقات الإعارة بين نفس الناديين، حيث سيكون الحد الأقصى لهذه الصفقات ثماني صفقات فقط لا غير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى