الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا” | المجموعة الأولى: أوغندا.. 6 مشاركات و”الوصافة” أفضل إنجاز

سيكون عشاق الكرة الإفريقية مع موعد الشهر المقبل، مع انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تحتضنها مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ بطولات القارة السمراء.

وتعتبر هذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، و1974 وحصدت زائير اللقب، و1986 وتوجت مصر باللقب، وأخيرًا في 2006 وتربع الفراعنة على عرش اللقب حينها أيضاً.

وقد أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات المصرية في شهر أبريل الماضي عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على ست مجموعات، وجاءت المجموعة الأولى على النحو التالي: مصر – جمهورية الكونغو الديمقراطية – أوغندا – زيمبابوي.

منتخب أوغندا، واحد من المنتخبات التي تخوض نهائيات البطولة بطموح كبير تحت قيادة فنية للمدرب الفرنسي سيبستيان ديسابر، الخبير بالكرة المصرية، حيث أشرف من قبل على تدريب النادي الإسماعيلي المصري.

ويلقب منتخب أوغندا بالرافعات ويديره اتحاد أوغندا لكرة القدم الذي تأسس عام 1924، وأفضل انجاز حققه في تصفيات كأس العالم هو التأهل إلى الدور الأول في تصفيات 1978 بينما أفضل انجاز حققه في كأس الأمم الأفريقية هو احتلال الوصافة في بطولة  1978 وهي البطولة التي أقيمت في غانا، وقد شارك في هذه البطولة 8 فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي. المباراة النهائية لكأس إفريقيا سنة 1978 جرت بين غانا البلد المنظم وأوغندا وانتهت بفوز غانا 2-0.

شارك المنتخب الأوغندي 6 مرات في البطولة الأفريقية أولها كان في نسخة 1962، وحصد المركز الرابع، أكثر اللاعبين مشاركة لدى المنتخب الأغندي هو جودفري والوسيمبي 99 مباراة دولية، وهداف المنتخب الحالي جيفري ماسا 22 هدفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى