الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا” | المجموعة الثانية: نيجيريا.. دولة مكتظة بالسكان ونجوم كرة القدم

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة نحو مصر التي تستضيف منافسات نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تنطلق 21 يونيو الجاري.

وتقدم “ريميسا” لمتابعيها تغطية خاصة للبطولة، ونلقي الضوء من خلال هذا التقرير على دولة نيجيريا من حيث الموقع وتاريخ كرة القدم بها وأهم نجوم اللعبة، ويشارك منتخب النسور في المجموعة الثانية التي تضم بجانبه منتخبات غينيا، مدغشقر، وبوروندي.

نيجيريا هي الدولة الأكبر من حيث تعداد السكان في أفريقيا، وتمتلك تاريخ كروي كبير بفضل مجموعة من أساطير الجيل الذهبي والأجيال التالية. 

نظرة عامة

تقع نيجيريا في غرب أفريقيا ويحدها كل من بنين في الغرب، وتشاد والكاميرون في الشرق، والنيجر في الشمال وخليج غينيا في الجنوب، وهي أكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان بحوالي 174 مليون نسمة، وتعتمد الدولة على موارد النفط الخام والكاسافا، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة.

 

 

التاريخ الكروي

وتمتلك نيجيريا تاريخ كروي كبير وسمعة طيبة داخل القارة وخارجها، وبخاصة بعدما لفتت أنظار العالم بالمشاركة بجيلها الذهبي بكأس العالم 1994.

وحقق منتخب نيجيريا العديد من الإنجازات أبرزها تمثيل قارة أفريقيا في نهائيات كأس العالم 6 مرات، أعوام، 1994، 1998، 2002، 2010، 2014، و2018، كما توج بلقب كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات، أعوام، 1980، 1994، و2013.

 

 

أبرز النجوم

ويعتبر جيل التسعينات هو الجيل الذهبي في تاريخ نيجيريا الكروي، إذ نجح هذا الجيل في التتويج بكأس الأمم الأفريقية عام 1994، والوصول إلى دور الـ16 بكأس العالم عامي 1994، و1998، وكان أبرز لاعبي هذا الجيل، رشيدي ياكيني، نوانكو كانو، دانييل أموكاتشي، غاربا لاوال، سيا سيا، صاندي أوليسيه، جاي جاي أوكوشا، إيمانويل أمونيكي.

ولم تتوقف نيجيريا عن تفريخ النجوم، فشهدت الألفية الثالثة بروز لاعبين كبار مثل، جوليوس أجاهوا، جون أوتاكا، تاي تايوو، ياكوبو إيغبيني، أوبافيمي مارتينز، تاريبو ويست، بير روفاي،  وجون أوبي ميكيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى