الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا”| بالفيديو.. المجموعة الثالثة: تعرف على أهم ما يميز “كينيا”

يستعد منتخب كينيا لتسجيل المشاركة السادسة له فى بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتى ستقام فى مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو 2019، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة.

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، و1974 وحصدت زائير اللقب، و1986 وتوجت مصر باللقب، وأخيرًا في 2006 وتربع منتخب مصر أيضا على عرش اللقب.

 

وقد أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات المصرية في شهر أبريل الماضي عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على ست مجموعات، وجاءت المجموعة الثالثة على النحو التالي : السنغال والجزائر و كينيا وتنزانيا.

تعريف بدولة كينيا

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمسمائة كيلومتر تقريبا، ويليها مدينة مومباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو وكيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا ، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا وجنوب السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

المناخ

مناخ كينيا ينتمي للطراز الاستوائي، إلا أن الأحوال المناخية تتوقف على درجة العرض أو الارتفاع، فالمناطق الساحلية والسهول المجاورة لها مرتفعة الحرارة عالية الرطوبة، أما المناطق الجبلية فتنخفض حرارتها وتزداد أمطارها، ويقل المطر في أقصى الشمال، وتتحول المنطقة إلى طراز شبه صحراوي.

ويعيش معظم سكان كينيا في النطاق المرتفع، أو بالقرب من السواحل، ونتيجة لتنوع المناخ يتنوع النبات الطبيعي بين الصحراوي والغابات الاستوائية.

 

السكان

يبلغ عدد سكان كينيا 32 مليون نسمة، ويتزايدون بمعدل 3% سنويـًا وهو من أعلى المعدلات في العالم. ويعيش حوالي 73% من السكان في المناطق الريفية، وحوالي 27% في المناطق الحضرية.

يتكون 99% من سكان كينيا من الأفارقة السود. والمجموعات السكانية الأخرى (حسب حجمها) تتكون من: الهنود الآسيويين، والأوروبيين (وبشكل رئيسي: البريطانيين)، والعرب.

ينتمي الكينيون الأفارقة إلى نحو 40 مجموعة عرقية مختلفة. أكبر مجموعة هي كيكويو أو الجيكويو، وتشكل حوالي 22% من السكان. كما توجد أربع مجموعات أخرى هي الكالنجي وكامبا ولوهيا واللوو، وتشكل كل منها نسبة تتراوح بين 10 و15% من السكان.

كرة القدم

تعد اللعبة صاحبة الشعبية الأولى فى كينيا، وتأسس الاتحاد الكيني لكرة القدم عام 1960، وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في العام 1960، ثم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في العام التالي 1961، وكانت أول مشاركة في البطولات القارية في بطولة «كان 1972».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى