الرياضة الليبية

الكرة المصغرة في ليبيا.. شمعة مضيئة وسط ظلام دامس

أسدل الستار أخيرًا وبنجاح منقطع النظير عن منافسات كرة القدم المصغرة، في ليبيا، لموسم 2018 -2019، بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد حاليًا والتي تسببت في تجميد النشاط الرياضي في جميع الرياضات الفردية والجماعية.

وأفرزت مسابقات كرة القدم المصغرة في ليبيا، كثيرًا من الأحداث والعلامات الإيجابية، على المشهد والحراك الرياضي، سواء كان تنظيميًا أو جماهيريًا أو إعلاميًا، فيكفي أنها حركت المياه الراكدة وفعّلت النشاط الرياضي بعد فترة انقطاع شبه تام، وجعلت الملاعب ومدرجاتها المهجورة تعاود دوران الكرة على عشبها الأخضر الصناعي، مما جعل الجمهور يتابع أحداثها بشغف كبير ويقبل على معرفة نتائجها أولاً بأول.

كلمة شكر لا تكفي في حق القائمين على هذه اللعبة في ليبيا، بعد تحقيقهم النجاح المنشود، في انتشال المجال الرياضي من الركود المخيم عليه، ويكفي الإشادة العالمية التي حصل عليها الاتحاد المحلي في اللعبة، لتصبح هذه اللعبة بمثابة الشمعة المضيئة وسط الظلام الدامس.

 

“ريميسا” يستعرض نجاحات الموسم الرياضي، في كرة القدم المصغرة في ليبيا، والذي انتهت مسابقاته منذ عدة أيام.

الدوري

توج فريق التحدي مصراتة بطلا لبطولة الدوري الليبي لكرة القدم المصغرة للموسم 2018 / 2019، بعد فوزه على نظيره نادي نجوم صرمان بركلات الترجيح، في مباراة نهائي البطولة التي أقيمت بينهما على ملعب الأكاديمية بجنزور.

جاءت المباراة النهائية لبطولة دوري الكرة المصغرة بين التحدي مصراتة، بطل أفريقيا، ونجوم صرمان، بطل كأس ليبيا، قوية وحماسية من الفريقين، حيث انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي ولم ينجح أي منهما في فرض كلمته ليحتكم الطرفان إلى ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح نجح لاعبو فريق التحدي مصراتة في تسجيل 3 ركلات فيما أحرز لاعبو نجوم صرمان ركلتي جزاء فقط لتبتسم ركلات الترجيح للتحدي ليفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

الكأس

توج فريق نجوم صرمان، بكأس ليبيا لكرة القدم المصغرة في نسختها الثانية، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على منافسه، السد كعام بركلات الترجيح بنتيجة  4 مقابل 3.

وكان الوقت الأصلي والإضافي من اللقاء النهائي، الذي أقيم انتهى بالتعادل 3 أهداف لكل فريق، ليلجآن إلى ركلات الترجيح.

وشهدت المباراة، حضور عدد من الشخصيات الرياضية من أسرة كرة القدم المصغرة الليبية، يتقدمهم حسين الطويلب رئيس اللجنة التأسيسية للاتحاد، ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي للعبة، إلى جانب عدد من محبي الفريقين.

 

مونديال الكرة المصغرة

وسجلت ليبيا مشاركتها في مونديال العالم لكرة القدم المصغرة في نسخته الثالثة، رفقة منتخبات تونس والسنغال وكوت ديفوار من القارة الأفريقية، حيث تُعد هذه هي ثاني مشاركة للمنتخب الوطني في منافسات كأس العالم، علمًا بأن المونديال سيقام بمدينة بيرت بأستراليا خلال الفترة من 1 إلى 11 أكتوبر المقبل، من العام الجاري 2019 م بمشاركة 31 منتخبًا عالميًا.

 

دوري الأبطال الأفريقي

حصد الفريق الأول للكرة المصغرة بنادي التحدي مصراتة، كأس أول بطولة أفريقية للأندية الأبطال لكرة القدم المصغرة، بعد تغلبه على بطل تونس، فريق ترنجة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة النهائية.

وتأهل بطل ليبيا، للمباراة النهائية لبطولة الأندية الإفريقية للكرة المصغرة، بعد فوزه على فريق مشعل بجاية الجزائري بركلات الترجيح 3 مقابل 1، بعد انتهاء المباراة في وقتها الرسمي بالتعادل بأربعة أهداف لكل فريق.

وكانت القرعة قد وضعت فريق التحدي مصراتة بطل ليبيا في المجموعة الأولى مع: “مستقبل هبيرة التونسي، مستضيف البطولة، واتحاد الرياضي الحمامات بتونس، وفريق سي دي إل ك من جيبوتي”.

 

السوبر الليبي التونسي

توج فريق التحدي مصراتة ببطولة كأس السوبر الليبي التونسي لكرة القدم المصغرة لأبطال الدوري 2019، بعد فوزه على نظيره ترنجة التونسي، بركلات الترجيح.

ونجح التحدي في الفوز على نظيره ترنجة التونسي، بركلات الترجيح، بنتيجة 4-3، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

على جانب آخر ، حصد فريق كيريبيس التونسي لقب كأس السوبر الليبي التونسي لأبطال الكأس في كرة القدم المصغرة، بعدما نجح في قلب تأخره أمام فريق الجهاد الليبي إلى فوز بنتيجة 4 / 3.

 

تكريم محلي

أقامت الهيئة العامة للشباب والرياضة، حفلاً لتكريم فريق التحدي مصراتة، صاحب لقب بطولة أفريقيا للكرة المصغرة في نسختها الأولى بتونس.

وحضر حفل التكريم رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة الدكتور بشير القنطري، وبحضور رئيس مجلس إدارة نادي التحدي الهادي العويب، وعددًا من المهتمين الرياضيين والإعلاميين.

 

 

الأفضل بالقارة الأفريقية

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم المصغرة، في اجتماعه الأخير، بتونس، على هامش إقامة بطولة الأندية الإفريقية البطلة، اختيار اللجنة التأسيسية للاتحاد الليبي لكرة القدم المصغرة كأحسن وأفضل اتحاد عامل بالقارة السمراء.

جاء سبب اختيار الاتحاد الليبي للكرة المصغرة، الأفضل بالقارة السمراء، لتحديه كل الصعاب وما تمر البلاد من ظروف، وتكملة النشاط الرياضي والمسابقات بكل تميز .

إشادة عالمية

بعث رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة، برسالة تهنئة إلى القائمين على اللعبة في ليبيا، بمناسبة تتويج فريق التحدي مصراتة ببطولة الأندية الأفريقية البطلة.

وهنأ الاتحاد الدولي للكرة المصغرة، نظيره الليبي بمناسبة فوز فريق التحدي ببطولة الأندية الأفريقية البطلة، مشيدًا بعمل الاتحاد الليبي لكرة القدم المصغرة، بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى