الرياضة الليبية

المعروق يكشف لـ”ريميسا” كواليس تعثر مشاركة الطائرة الشاطئية بالألعاب الأفريقية بالمغرب

كشف فؤاد المعروق، نجم الكرة الطائرة الشاطئية الليبية، عن الأسباب الرئيسية وراء تعثر مشاركة منتخب الكرة الطائرة الشاطئية بدورة الألعاب الافريقية التي ستقام بالمغرب في شهر أغسطس المقبل.

وقال المعروق في حوار خاص مع “ريميسا” إنه يواصل التدريبات المكثفة استعدادا للمشاركة في البطولة العربية التي ستقام على شواطئ سلطنة عمان في شهر أغسطس المقبل أيضا.

وإلى نص الحوار…

** في البداية، هناك تسريبات إعلامية تشير إلى مشاركتك وزميلك سلطان الهوش في بطولة الكرة الطائرة الشاطئية المرافقة لدورة الألعاب الأفريقية؟

* نعم لقد تم ترشيحي أنا وزميلي سلطان الهويش للمشاركة، ولكن للأسف الاتحاد الأفريقي رفض مشاركتنا بسبب التصنيف الدولي، وكما هو معروف للجميع فنحن لم نشارك منذ سنوات في أي بطولات ولم نصل إلى الرقم الذي طلبه الاتحاد القاري .

** هل ستتوقف تدريباتكم أم أنكم ستواصلون التدريبات؟

* نحن نواصل تدريباتنا المكثفة في الإعداد البدني العام حتى نكون جاهزين، خاصة أن الاتحاد الليبي للكرة الطائرة غير الوجهة إلى المشاركة في البطولة العربية على شواطئ سلطنة عمان في شهر أغسطس المقبل

** من وجهة نظرك، ما أهمية المشاركة في البطولة العربية؟

* ترجع أهمية المشاركة العربية إلى كوننا غائبين منذ عامين عن المشاركات في البطولة العربية وهذا ليس في صالح اللعبة، ثانيا المشاركة تعطينا الاحتكاك القوي لأن المنتخبات العربية أصبحت منتخبات في التصنيف 5 و13، وللعلم فإن منتخب  قطر حصد القلادة البرونزييه في دورة الألعاب الأولمبيه في البرازيل وتصنيفهارقم 5، كما أن عمان والبحرين والمغرب ضمن المستويات الأوائل.

وأؤكد هنا أن المشاركة مهمة جدا لشاب صغير مثل سلطان الهوش “24 عاما” فتواجده في مثل هذه البطولات يمنحه الاحتكاك القوي ويجعله يعيش أجواء البطولات والمنافسات.

** كيف تقيم مسيرة الكرة الشاطئية الليبية في البطولات الدولية؟

* في الفترة من عام 2000 وحتى 2012 والكرة الشاطئية الليبية تسير في الطريق الصحيح وتشارك في كل البطولات العربية وتقدم مردود طيب، ولكن في السنوات الثلاث الأخيرة تراجع الدعم للكرة الشاطئية وهو ما جعل مستواها يتراجع كثيرا، فبعد بطولة أوسو الدولية بمدينة زوارة كان من المفترض أن يزيد المستوى وتزيد عدد المشاركات الخارجية ولكن حدث العكس.

** ما هو الفارق في الأمور الفنية بين لاعب الكرة الطائرة داخل الصالات وعلى الشاطئ؟

* الكرة الطائرة الشاطئية يلعبها اثنين من الرياضيين لذلك فإن أهم شئ فيها هو التفاهم بين اللاعبين خاصة في الاستقبال، أما طائرة الصالات فتعتمد على 6 رياضيين وبالتالي إذا كان أحد الرياضيين لديه نقص في شيء فإنه يتحصل على المساعدة من الخمسة رياضيين الآخرين .

** حسب خبرتك، ما الذي ينقص الكرة الطائرة الشاطئية لتعود إلى منصات التتويج ؟

* ما ينقص الكرة الطائرة الشاطئية بليبيا هو الاحتكاك ثم الاحتكاك ثم الاحتكاك بالفرق العربية أولا ثم الفرق الأجنبية، بالإضافة إلى تنظيم دوري للفرق خاص بالكرة الشاطئية ومنح الفرصة للاعبين للمشاركات سواء داخلية أو خارجية خاصة وأن الاحتكاك يكسب اللاعب خبره أكثر.

** ومن هو أفضل رياضي لعب بجانبك في الملاعب الترابية؟

* لعبت مع العديد من نجوم الكرة الطائرة وعاصرت ثلاثة أجيال أو أربعة منهم يوسف عنان، نوري نبيل، دباب المنصوري، محمد صوله، محمد التومي، محمود الاشلم، محمد الغول، سلطان الهوش ولكن الافضل كان مجدي عبدو

** في الختام.. ما هي النصيحة التي توجهها للجيل الجديد؟

* يجب استغلال فصل الصيف في ممارسة لعبة الكرة الطائرة الشاطئيه لتحسين الأداء الفني واكتساب الخبرة في التعامل مع الكرة، كما أنه يجب عدم الركون إلى الراحة المطولة لأنها تضر بمستوى اللاعب فنيا وبدنيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى