الرياضة العربية

اليوم | التاريخ ينحاز لمصر أمام الكونغو الديمقراطية.. و”الفهود” يتطلعون لفوز غاب 45 عامًا

في العاشرة مساء بتوقيت طرابلس، يلتقي المنتخب المصري نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى ببطولة أمم أفريقيا، التي تستضيفها مصر حاليا وحتى 19 يوليو المقبل.

 

 

موقف الفريقين

 

ويحمل اللقاء أهمية خاصة للمنتخبين خاصة وأن الفراعنة يريدون حسم تأهلهم رسميا لدور 16 بعد الفوز في المباراة الافتتاحية بهدف دون رد على منتخب زيمبابوي، في حين تريد الكونغو الديمقراطية نقاط المباراة الثلاثة للبقاء في المنافسة خاصة بعدما خسرت اللقاء الأول أمام أوغندا بثنائية نظيفة. وتحتل مصر المركز الثاني بـ3 نقاط فيما تقبع الكونغو في المركز الرابع بدون نقاط.
 

 

تاريخ المواجهات

 

تعد مواجهة الليلة هي الـ12 في تاريخ مواجهات الفريقين. وينحاز التاريخ للفراعنة بفوزهم في 7 مباريات والتعادل في 3 فيما فاز الفهود في مباراة وحيدة وكان ذلك قبل 45 عاما. ويحمل منتخب الكونغو الديمقراطية لقب القارة السمراء مرتين فيما تنفرد مصر بالمركز الأول في أفريقيا بالتتويج 7 مرات.
 

 

 

 

 

وتقابل المنتخبان 3 مرات في بطولة أمم أفريقيا. وكانت المرة الأولى  في نسخة 1970  التي استضافتها السودان وفازت مصر بهدف دون رد. وفي المواجهة الثانية حقق الكونغو المفاجأة وفوزها الوحيد في تاريخ الكان على مصر عندما هزمت الفراعنة في عقر دارهم بنسخة عام 1974 بنتيجة 3/2. وجاءت المواجهة الثالثة في نسخة 2006 والتي استضافتها أرض الفراعنة أيضا، وفازت مصر بـ4 أهداف مقابل هدف وحيد.

 

أزمة “وردة”

ويدخل منتخب مصر اللقاء في ظل أزمة حاضرة بعد اتهام عارضة أزياء لأربعة لاعبين بالتحرش على موقع إنستجرام. وقرر المنتخب المصري منذ ساعات استبعاد أحد أبطال الـ”فضيحة” وهو اللاعب عمرو وردة من معسكر الفراعنة رسميا وبشكل نهائي. وكان وردة قد لعب بديلا في المباراة الأولى لمصر أمام زيمبابوي في الشوط الثاني ولم يقدم شيئا يذكر.

 

 

التشكيل ونقاط القوة

 

وسيعتمد الفراعنة على خبرات  نجمي الدوري الإنجليزي محمد صلاح لاعب ليفربول والنني لاعب أرسنال بالإضافة إلى حيوية ورشاقة محمود حسن تريزيجيه صاحب الهدف الوحيد للفراعنة حتى الآن، فيما ينتظر  الجمهور المصري أداء مختلفا من عبد الله السعيد لاعب بيراميدز في صنع الهجمات والتمريرات الحاسمة، بعدما ظهر بشكل غير مرضي في مباراة زيمبابوي.

 

 

ومن المتوقع أن يأتي تشكيل منتخب مصر والذي وقع عليه اختيار  المدير الفني المكسيكي خافيير أجيري، على النحو التالي:

في حراسة المرمى: محمد الشناوي.

في الدفاع: أحمد المحمدي – محمود علاء – أحمد حجازي – أيمن أشرف.

في خط الوسط: طارق حامد – محمد النني – عبدالله السعيد. وأمامهم  محمد صلاح – محمود حسن “تريزيجيه”

وفي الهجوم: مروان محسن.

 

وعلى الجانب الآخر،  فإن  فلوران إيبنجي مدرب منتخب الكونغو الديمقراطية، صرح بعد لقاء أوغندا والهزيمة بثنائية أنه لا بديل عن الفوز أمام  مصر للحفاظ على حظوظ التأهل.

 

 

وسيعتمد المدرب الوطني على الإمكانيات البدنية العالية للاعبيه، وكذلك الفردية الممثلة في جناح أندرلخت البلجيكي المعار من إيفرتون الإنجليزي، يانيك بولاسي، وزميله مهاجم بكين كوان الصيني، سيدريك باكامبو.

 

 

 

ومن المتوقع أن يبدأ بالتشكيل التالي:

في حراسة المرمى: لي لي ماتامبي.

في خط الدفاع: أرتور ماسوكو ومارسيل تيسراند وكريستيان لوينداما وإيساما مبيكو.

وفي خط الوسط: ميرفيلي بوكادي ويانيك بولاسي وموبوكو.

وفي خط الهجوم: شانسيل مبيما مانجولو وميشاك إيليا وسيدريك باكامبو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى