الرياضة العالمية

انخفاض القيمة السوقية لنجوم العالم بعد أزمة “كورونا”

ألقى تفشي وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” بظلاله على النشاط الرياضي في جميع أنحاء العالم، وهو ما أدى إلى انخفاض القيمة التسويقية لعدد من النجوم الكبار في مختلف الأندية الأوروبية الكبرى.

وأوضح موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص بالإحصاءات المتعلقة بالشأن الرياضي أن توقف النشاط إزاء تفشي فيروس كورونا قد يؤثر بشكل كبير على عمليات الانتقالات وبيع اللاعبين في الصيف المقبل.

ورصد الموقع انخفاض القيمة السوقية لعدد من اللاعبين وفي مقدمتهم المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، الذي انخفضت قيمته من 150 مليون يورو إلى 120 مليون يورو، بواقع 30 مليون دفعة واحدة وبنسبة 20 %، ليتمركز اللاعب في المركز الرابع في قائمة أغلى اللاعبين عالميًا.

كما انخفضت القيمة التسويقية للأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني من 180 مليون يورو إلى 145 مليونا، أي بنسبة 20% أيضا، ليحتل المركز التاسع في قائمة أغلى اللاعبين على مستوى العالم.

وفيما يخص كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، فقد انخفضت قيمته التسويقية من 200 مليون يورو إلى 180 مليون يورو، أي بمقدار 20 مليون يورو ليواصل اللاعب صدارته لقائمة أغلى اللاعبين تسويقيًا على مستوى العالم.

أما النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، وأغلى لاعب في العالم سابقا بعدما انتقل مقابل 222 مليون يورو، فقد انخفضت قيمته السوقية من 160 مليون يورو إلى 128 مليونا بواقع 20% ، وبنفس النسبة المئوية انخفضت القيمة للنجم البريطاني رحيم ستيرلينج، مهاجم مانشستر سيتى الإنجليزي، من 160 مليون يورو إلى 128 مليونا.

وكذلك انخفضت القيمة السوقية بنسبة 20 % لكل من: اللاعب الإنجليزي هارى كين، قائد ومهاجم توتنهام هوتسبير، من 150 مليون يورو إلى 120 مليونا، والبلجيكي كيفن دى بروين، نجم فريق مانشستر سيتى الإنجليزي، من 150 مليون يورو إلى 120 مليونا، والسنغالي ساديو مانى، نجم فريق ليفربول الإنجليزي من 150 مليون يورو إلى 120 مليونا، والفرنسي أنطوان جريزمان، نجم برشلونة الإسباني من 120 مليون يورو إلى 96 مليونا، والألماني ليروى سانى، نجم فريق مانشستر سيتى الإنجليزي، من 100 مليون يورو إلى 80 مليونا، والفرنسي بول بوجبا، نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، من 100 مليون يورو إلى 80 مليونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى