الرياضة الليبية

بارقة أمل تمنح الأندية الليبية المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقبل

كشفت تسريبات من داخل أروقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” عن مقترح جديد يمثل بارقة أمل تمنح الفرق الليبية المشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية للموسم المقبل 2020 / 2021.

وأوضحت المصادر الخاصة بالكاف لموقع “ريميسا” أن هذا المقترح يتمثل في مدى قدرة الاتحاد الليبي لكرة القدم برئاسة عبدالحكيم الشلماني، على إقامة بطولة مصغرة بدلا من بطولة الدوري الممتاز الليبي المتوقفة منذ موسمين بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد إضافة إلى انتشار وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأشارت المصادر إلى أن تفاصيل وشكل البطولة المصغرة ومكان إقامتها وكيفية تحديد الفائز بها، سيكون بالتنسيق بين الاتحاد الليبي والكاف، منوهة إلى أن الاتحاد الليبي سيتقدم بطلب “التماس” إلى نظيره الأفريقي حتى يتم استثناء ليبيا ويكون إقامة هذه البطولة بديلا لبطولة الدوري الليبي المتوقفة منذ موسمين.

وقالت المصادر إن من ضمن المقترحات لتلك البطولة المصغرة أن ينتقي الاتحاد الليبي من 8 إلى 10 أندية ويقسمهم إلى مجموعتين “شرقية وغربية” مثلا، على أن يقام بينهم دوري من دور واحد ويتأهل 4 أندية ليخوضوا دوري التتويج من دور واحد أيضا ويتوج باللقب الفريق صاحب المركز الأول.

وأضافت المصادر أنه في حال إقامة بطولة مصغرة فإن الاتحاد الأفريقي سيوافق على مشاركة 4 أندية من ليبيا بواقع فريقين في بطولة دوري الأبطال وفريقين في بطولة الكونفيدرالية وذلك نظرا للنتائج الجيدة التي حققها فريق النصر في بطولة الكونفيدرالية ووصوله إلى الدور ربع النهائي في البطولة التي لم تستكمل بعد بسبب فيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن مسؤولين في المكتب التنفيذي بالاتحاد الليبي لكرة القدم، قد أكدوا أنه وفقا لقوانين الاتحاد الأفريقي واللوائح المنظمة لبطولاته فإن الأندية الليبية لن تشارك في البطولات الأفريقية خلال الموسم الكروي الجديد 2020 / 2021، وذلك على خلفية توقف بطولة الدوري الليبي لعامين متتاليين.

وأوضحوا أن لوائح الاتحاد الأفريقي تنص على مشاركة الأندية التي توقفت فيها بطولة الدوري المحلي لمدة عام واحد فقط وذلك بشكل استثنائي، وفي حين أن توقف البطولة المحلية لمدة عامين يتم حرمان الاتحاد من مشاركة أنديته في بطولات الكاف.

وأشاروا إلى الاتحاد الكرة الليبي يبذل جهودا كبيرة من أجل استثناء الأندية الليبية من هذا الشرط في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، لكن حتى الآن لم يصدر الاتحاد الأفريقي أي بيان في هذا الشأن خاصة وأن اللجنة المختصة بتحديد الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية لم تجتمع حيث إن بطولات الموسم الجاري لم تنتهي بعدما تم تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى