الرياضة العربية

بالأرقام | التاريخ ينحاز لنيجيريا على حساب تونس قبل مواجهة المركز الثالث

يواجه منتخبنا العربي التونسي نظيره منتخبنيجيريا، غدا الأربعاء على ملعب استاد القاهرة الدولي، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تحتضنها مصر حاليا. 

وخسر نسور قرطاج في الدور نصف النهائي من البطولة أمام السنغال بهدف نظيف فيما أخرج منتخبنا العربي الجزائري نسور نيجيريا من نفس الدور  بنتيجة 2/ 1 بعد هدف رياض محرز في الثواني الأخيرة من عمر المباراة.

وتاريخيا، فقد لعب المنتخبان أكثر من مرة على تحديد المركزين الثالث والرابع إذ لعبت نيجيريا 6 مرات وستكون هذه المرة السابعة لتصبح أكثر منتخب لعب على المركز الثالث فيما لعبت تونس 3 مرات.

وترصد “ريميسا” نتائج هذه المواجهات عبر تاريخ مسابقات أمم أفريقيا.

 

 

 

نيجيريا

 

خاض نسور نيجيريا 6 مواجهات في تاريخ أمم أفريقيا على تحديد المركزين الثالث والرابع وفازت بها جميعا. وكانت البداية في نسخة 1978 التي استضافتها غانا وفازت نيجيريا بالمركز الثالث على  حساب تونس حينها بالقرعة.

وفي نسخة 1992 التي استضافتها السنغال فازت نيجيريا بالمركز الثالث بعدما تغلبت على الكاميرون 2/ 1. وكانت المرة الثالثة في نسخة عام 2002 عندما فازت النسور على أصحاب الأرض “منتخب مالي”  بهدف نظيف.

واستمر انحياز التاريخ لنيجيريا للمرة الرابعة لتفوز على  مالي مجددا في نسخة 2004 بتونس بهدفين مقابل هدف. وفي المرة الخامسة واجهت نيجيريا منتخب السنغال وتغلبت عليه بهدف دون رد في نسخة 2006 التي استضافتها مصر،  وأخيرا نسخة 2010 في أنجولا وفازت النسور الخضراء 1/ 0 على الجزائر وحصدوا المركز الثالث.

يشار إلى أن نيجيريا حصلت على المركز الثالث أيضا ببطولة 1976 ولكن بدون مباراة لتحديد صاحب هذا المركز بعد اللجوء لنظام الدوري لتحديد ترتيب المنتخبات.
 

 

تونس

 

وفي المقابل لعب منتخبنا العربي التونسي 3 مرات من أجل تحديد المركزين الثالث والرابع وفاز في مواجهة واحدة فقط وكانت على حساب  أوغندا عام 1962 بنتيجة 2/ 1. وخسر  نسور قرطاج في نسخة 2000 أمام جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي 2/2  وذلك إلى جانب حصولها على المركز الرابع في نسخة 1978 أمام نيجيريا بالقرعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى