الرياضة العالمية

بالأرقام | الميركاتو الصيفي في أوروبا يتخطى حاجز الـ6 مليارات دولار

كشف تقرير نشرته  مجموعة “ديلويت” الإنجليزية لخدمات الأعمال الرياضية أن إجمالي ما أنفقته أندية كرة القدم في أكبر 5 مسابقات للدوري في القارة الأوروبية بلغ 5.5 مليار يورو أي بما يعادل   6.13 مليار دولار خلال فترة الانتقالات الصيفية التي أغلقت أبوابها مساء أمس الاثنين.

 

 

وقالت المجموعة إن هذه القيمة تزيد بنحو  0.9 مليار يورو عن الرقم القياسي السابق المسجل في 2018. وجاء ترتيب حجم الإنفاق في الدوريات الـ5 الكبرى بالقارة العجوز كالتالي:

أندية الدوري الإنجليزي الممتاز  ( 1.55 مليار يورو)

أندية الدوري الإسباني (1.37 مليار يورو)

أندية الدوري الإيطالي ( 1.17 مليار يورو)

 أندية الدوري الألماني  (740 مليون يورو)

 أندية الدوري الفرنسي (670 مليون يورو)

 

 

وقال دان جونز الشريك في وحدة الإحصاءات الرياضية التابعة لديلويت: “بلغت معدلات إنفاق الأندية في بطولات الدوريات الـ 5 الكبرى في أوروبا مستويات لا سابق لها في فترة الانتقالات هذا الصيف”.

وأضاف أن ذلك يعود إلى الإيرادات الإضافية التي حققتها الأندية من حقوق البث التلفزيوني للموسم الجديد والأموال التي حصلت عليها من المشاركة في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

 

يشار  إلى أنه من أبرز صفقات الميركاتو الصيفي تعاقد أتلتيكو مدريد الإسباني مع جواو فيلكس من بنفيكا البرتغالي مقابل 126 مليون يورو، بينما انتقل أنطوان جريزمان إلى برشلونة من أتلتيكو مدريد مقابل 120 مليون يورو إلى جانب ضم ريال مدريد للجناح البلجيكي إيدين هازارد من تشيلسي مقابل  100 مليون يورو وانتقال ماتيس دي ليخت من أياكس الهولندي إلى يوفنتوس الإيطالي مقابل 85 مليون يورو.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى