الرياضة العالمية

بالأرقام والفيديو| ليفربول يتطلع للقب السادس.. وتوتنهام يسعى لأول ألقابه بأبطال أوروبا

تتجه أنظار  عشاق الساحرة المستديرة، مساء اليوم السبت، صوب العاصمة الإسبانية مدريد حيث سيستضيف استاد “واندا ميتروبوليتانو”  أهم حدث كروي هذا العالم على صعيد الأندية  عندما يلتقي ليفربول الإنجليزي مع مواطنه توتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وترصد “ريميسا” بعض الأرقام والإحصائيات حول الفريقين وتاريخ المواجهات بينهما وذلك قبل انطلاق المباراة الختامية لهذا الموسم.

 

                       

 

تاريخ المواجهات

 

التقى ليفربول مع توتنهام قبل مباراة اليوم السبت في نهائي دوري أبطال أوروبا في 170 مناسبة في جميع المسابقات والبطولات. وفاز الريدز في 79 مباراة مقابل 48 مرة لتوتنهام وتعادلا في 43 مناسبة.

 

 

الإنجليز “مرة أخرى”

 تعد مواجهة ليفربول وتوتنهام هي الثانية في تاريخ دوري الأبطال التي يلتقي فيها فريقان من إنجلترا. وكانت المرة الأولى في نهائي 2008 عندما فاز مانشستر يونايتد على تشيلسي بضربات الترجيح 6/ 5.

 

مواجهات أوروبا

 

يتقابل ليفربول وتوتنهام لأول مرة في دوري أبطال أوروبا عبر تاريخيهما ولكنها ليست المرة الوحيدة على مستوى بطولات القارة. وتواجه الفريقان مرة واحد فقط من قبل في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي “الدوري الأوروبي حاليا” في عام 1973 وتأهل الريدز للنهائي وفاز باللقب.

 

أخر نهائي

 

ويعود تاريخ أخر مباراة نهائية جمعت بين الريدز وتوتنهام إلى عام 1982 وذلك في نهائي بطولة كأس الرابطة الإنجليزية وفاز ليفربول 3/ 1.

 

 

 

توتنهام

 

يدخل توتنهام نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه ويبحث عن اللقب الأول على منصة تتويج أغلى مسابقة في العالم للأندية.

 

 

وصل أبناء المدرب ماوريسيو بوكتينيو إلى النهائي بطريقة درامية وإعجازية بعد ريمونتادا تاريخية في نصف نهائي البطولة. وخسر توتنهام على أرضه في مباراة الذهاب 1/0 أمام أياكس الهولندي ولكنه حقق المستحيل وفاز في هولند1 3 /2.

 

ليفربول

 

يخوض ليفربول النهائي الثامن في تاريخه بدوري أبطال أوروبا وقد حقق اللقب 5 مرات سابقة ويرغب في التتويج بالكأس الغالية للمرة السادسة خاصة بعدما خسرها العام الماضي أمام ريال مدريد الإسباني 3/ 1 في المباراة النهائية.

 

تأهل الريدز للمباراة النهائية رفقة المدرب يورجن كلوب بعد ريمونتادا تاريخية في نصف النهائي، حيث خسر ليفربول 3/0 في مباراة الذهاب أمام برشلونة الإسباني على ملعب الكامب نو قبل أن يتمكن من العودة ويحقق ما بات معروفا باسم “معجزة أنفيلد” ويفوز في الإياب 4 /0.
 

 

إحصائية عامة

 

أجريت حتى الآن في بطولة العام الحالي 124 مباراة وستكون المباراة النهائية هي الـ125، وسجل حتى الآن 364 هدفا بواقع 364 هدفا بواقع 2.94 هدف كل مباراة وهدف كل 32 دقيقة

إنجلترا هي أكثر بلد ظهر منها فرق في نهائي أوروبا بواقع 8 فرق ويليها إيطاليا وألمانيا بـ6 فرق، وهذا هو خامس نهائي يلعب في العاصمة الإسبانية مدريد والثامن في إسبانيا عموما، واستضاف ملعب سنتياجو برنابيو 4 نهائيات في أعوام  1957 و1969 و1980 و2010

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى