الرياضة الليبية

بالصور| ديمس الكبير.. نجم الهلال والمنتخب الوطني الذي استعان به المدينة والأهلى بنغازي

هو أحد أبرز نجوم فريق الهلال فى زمنه وعصره الذهبي فهو لاعب وسط  ميدان من الطراز الأول، وصفته الصحافة الرياضية خلال فترة الستينيات بـ”اللاعب المايسترو”.

ظل (ديمس الكبير) يشغل مركزه باقتدار لفترة طويلة عاصر خلالها جيلين من اللاعبين إلى أن أعلن اعتزاله رسمياً 

ولد (أمحمد فرج الرقيق) في مدينة بنغازي عام 1940، وسط عائلة تعشق الرياضة وخاصة كرة القدم حيث كان والده لاعباً معروفاً منذ عام 1925م، ويعود سبب إطلاق اسم (ديمس) عليه إلى تشابه ألعابه بألعاب أحد نجوم الكرة العالميين الذي يحمل هذا الاسم، الذى رافقه طوال مسيرته الكروية حتى الاعتزال، أما كلمة “كبير” فسببها وجود شقيقه الأصغر معه في نفس  الفريق.

 

بدأ ممارسة لعبة كرة القدم خلال عام 1952م.أما أول مباراة رسمية خاضها فكانت في عام 1953م، عندما اختير ضمن  فريق مدرسة النور الابتدائية بمدينة درنة في بطولة المدارس، وقد قدمه إلى ملاعب الكرة المدرب عبدالحميد بوجيدار أحد الرياضيين الكبار بمدينة درنة، وعندما عاد “ديمس” إلى مسقط رأسه مدينة بنغازي التحق بفريق المختار للدرجة الثانية، ثم انضم إلى فريق الهلال ليبقى به إلى أن اعتزل اللعب مطلع السبعينات، ليتجه إلى مجال التدريب واستطاع أن يتحصل على دبلوم للتدريب  من المعهد العالي للتربية الرياضية بمصر، وقد أسهم بعد ذلك في الإشراف على تدريبات فريق الهلال.

 

عندما بدأ حياته الرياضية في المدارس شغل (ديمس) مركز متوسط الدفاع، وحدث عندما تولى اللاعب عبدالمتعال شتوان ( أتعولة) مهمة الإشراف على تدريب فريق الهلال، أصر على إحداث تغيير جذري في مراكز لاعبي الفريق، فنقل ديمس من الجناح الأيمن إلى ساعد الدفاع الأيمن، وليصبح ديمس فيما بعد أفضل وأمهر  اللاعبين الذين شغلوا هذا المركز

–  أحرز لفريقه الهلال العديد من الأهداف الرائعة أبرزها هدفه فى شباك فريق الاتحاد الإسلامى فى المباراة التى جرت بمدينة عنابة بالجزائر عام 1961.

 

أختير ضمن صفوف المنتخب الليبي في أكثر من دورة رياضية عربية ولقاءات دولية ومن بينها الدورة الرياضية العربية الثانية ببيروت عام 1957م، والرابعة في القاهرة عام 1965م، ومسابقة كأس العرب بالعراق عام 1966م.

وأحرز لمنتخبنا الوطني العديد من الأهداف أبرزها هدفه فى شباك المنتخب الفلسطيني في بطولة كأس العرب ببغداد عام 1966 في المباراة التي انتهت بتعادل المنتخبين بهدف لهدف حيث أحرز هدف التعادل فى المباراة.

 

وقد سبق أن استعان به فريق المدينة بطرابلس في رحلته الرياضية إلى جمهورية مصر عام 1961م، والتي خاض خلالها ثلاث مباريات ودية مع فرق وأندية مصرية أمام كل من المحلة والترام والمعهد العالي للتربية وأحرز هدفا لفريق المدينة فى إحدى هذه المباريات الودية، وفي عام 1963م استعان به  فريق الأهلي  ببنغازي في مباراته الودية مع فريق الأهلي المصري في المباراة التي أقيمت بمدينة بنغازي وساهم خلاله “ديمس” رفقة زميله محجوب بوكر   في فوز فريق الأهلي ببنغازي في هذا اللقاء .

 

أقيم له مهرجان اعتزال كبير مع فريق الأهلي فى شهر أبريل عام 1971، وانتهت بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما وشارك في تلك المباراة كل من المدرب الجزائري الراحل الإبراهيمي السعيدي الذي لعب محترفا بفرنسا إلى جانب كل من اللاعب الدولي أحمد الأحول وعبدالله الضراط لاعب النصر  وميلود عريبي الذي لعب للمدينة والهلال وترأس اتحاد الكرة والحارس الكبير إبراهيم المصري وعاشور الزروق وعلي مرسال لاعب التحدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى