الرياضة العالمية

بالصور والفيديو | باريس سان جيرمان يحتفظ بلقب الدوري الفرنسي.. والمربع الذهبي يضمن “بطولتي أوروبا”

تمكن باريس سان جيرمان، من الاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي في الموسم الحالي 2018/2019، للعام الثاني على التوالي، وهو اللقب الثامن في تاريخه.

 

نظرة تاريخية

 

بدأ الدوري الفرنسي الدرجة الأولى في موسم  1933  وفاز بأول لقب  نادي ليل. ويعد نادي سانت إتيان الأكثر فوزًا باللقب بواقع 10 ألقاب، ويليه نادي أولمبيك مارسيليا بـ9 ألقاب، فيما يأتي ثالثا  البطل الحالي هو باريس سان جيرمان بـ8 ألقاب. ويعتبر نادي أولمبيك ليون هو أكثر  فريق فرنسي احتفظ بالبطولة المحلية إذ حقق اللقب 7 مرات متتالية من موسم 2002 حتى موسم 2008.

 

اللقب الثامن

في الموسم الحالي 2018/2019، حسم أبناء حديقة الأمراء البطولة قبل نهاية المنافسات بـ5 جولات، ويتربع حاليا على الصدارة بـ91 نقطة بفارق 16 نقطة عن أقرب منافسيه نادي ليل الذي يحتل المركز الثاني برصيد 75 نقطة. وتتبقى جولة وحيدة في الدوري الفرنسي ليسدل الستار  رسميا على منافسات الموسم الحالي.

 

 

 

الفرص الثلاث

 

وتأجل حسم الدوري هذا الموسم 3 مرات وأهدر  باريس سان جيرمان 3 مناسبات أتيحت له وكان أولها في المرحلة 31 عندما تعادل 2/2 أمام ستراسبورج قبل أن يتعرض لخسارة مذلة 5/1 أمام ليل في الجولة 32 في مباراة كان يحتاج فيها للتعادل فقط للتويج باللقب. ثم خسر 3/2 أمام نانت في لقاء مؤجل ضد نانت من المرحلة الثامنة والعشرين. وحسم البي إس جي الدوري عندما قدم له منافسه ليل خدمة التعادل السلبي مع تولوز في الجولة 33 من البطولة.

 

 

المربع الذهبي والدوريات الأوروبية

 

 

حسمت الفرق الأربعة الأولى موقعها في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في الموسم المقبل. وبالطبع يأتي باريس سان جيرمان في المقدمة إذ يحتل المركز الأول برصيد 91 نقطة وخلفه منافسيه وهو فريق ليل في المركز الثاني برصيد 75 نقطة.

 

 

وتأهل الفريقان لدور المجموعات مباشرة في دوري الأبطال أما فريق ليون في المركز الثالث بـ69 نقطة فقد تأهل للدوري التمهيدي للبطولة. وأخيرًا سانت إيتيان برصيد 65 نقطة في المركز الرابع وتأهل للدوري الأوروبي.

 

 

أفضل لاعب

 

توج كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان، بجائزتي أفضل لاعب في الدوري وأفضل لاعب شاب، وذلك في حفل توزيع جوائز الأفضل في فرنسا من قبل الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين (UNFP).

 

 

و”مبابي” هو هداف البطولة برصيد 32 هدفًا ويحتاج الفرنسي إلى إحراز 5 أهداف ليتخطى الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة هداف الليجا الإسبانية بـ36 هدفًا من أجل الفوز بالحذاء الذهبي.

 

 

 

أبرز الإحصائيات

 

1- باريس سان جيرمان الأكثر تهديفا هذا الموسم بواقع 104 أهداف في 37 مباراة بينهم 65 لثلاثة لاعبين فقط، وهم كيليان مبابي وإديسون كافاني ونيمار. ويأتي خلفه كل من ليل وليون في المركزين الثاني والثالث على الترتيب بنفس عدد الأهداف وهو 67 هدفا.

 

2- أكثر الفرق استقبالا للأهداف هو فريق جانجان بـ66 هدفًا ويتذيل ترتيب البطولة أما الأقل استقبالا للأهداف فهو فريق ليل بـ30 هدفا فقط.

 

3- ليون هو الفريق الأكثر تسديدًا على مرمى الخصوم بواقع 653 تسديدة وخلفه باريس سان جيرمان بواقع 548 ويتذيل الترتيب فريق كون بـ321 تسديدة.

 

4- حافظ باريس سان جيرمان على شباكه نظيفة في 17 مباراة، فيما حل خلفه كل من ليل ونيس بـ15 مباراة ويتذيل الترتيب فريق ديجون بـ6 مباريات فقط.

5- كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان هو هداف البطولة بـ32 هدفا والأكثر تسديدا على مرمى الخصوم بـ104 تسديدات.

6- تيجي سافنييه لاعب فريق نيم أولمبيك هو الأكثر صنعا للتمريرات الحاسمة بـ13 تمريرة في 31 مباراة.

7- ممفيس ديباي لاعب ليون الأكثر صنعا للفرص بواقع 104 فرص في 35 مباراة.

 

8- بريس سامبا حارس مرمى كون هو الأكثر تصديا للكرات بواقع 138 مرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى