ريميسا لايت

بالفيديو | تعرف على خطوات العزل المنزلي لمصابي كورونا

تسبب انتشار فيروس كورونا في أزمة كبيرة للأنظمة الصحية في الدول حول العالم، لذا فإن الخضوع للعزل المنزلي وخاصة للحالات التي لا تعاني أعراضًا شديدة، أصبح توجهًا عالميًا.

 

 

وأوصت منظمة الصحة العالمية بعزل المصاب بالمنزل حتى لا يتسب في نقل العدوى للآخرين، مع التواصل الدائم مع النظام الصحي لبلاده وإبلاغهم بكافة التطورات، مع القيام ببعض الاحتياطات والتي تتمثل فيما يلي:

– لا تذهب للمستشفى

لا يجب نقل المريض المشتبه في إصابته إلى الطبيب أو المستشفى، بل الاتصال بالجهات المنوطة وعزل المريض بالمنزل في غرفة مخصصة.

– تهوية جيدة

يوضع المريض في غرفة جيدة التهوية بعد تعقيمها وتنظيفها جيدًا.

– شخص واحد للرعاية

يجب أن يتولى شخص واحد فقط رعاية المريض وتقديم له الطعام والشراب والدواء.

– التطهير المستمر

يجب تنظيف المنزل جيدًا وتجديد الهواء به، ومن ثم تعقيمه بواسطة الكحول أو مواد التعقيم الأخرى، وتكرار الأمر بشكل دوري كل بضعة ساعات.

 

– قواعد دخول المرحاض

لا يخرج المريض المشتبه في إصابته من غرفته إلا عند دخول المرحاض، وعلى مقدم الرعاية تطهير الحمام جيدًا بعدما يستخدمه المريض، وعليه ارتداء الكمامة الطبية وقفازات عازلة أثناء القيام بذلك.

– تخصيص أدوات للمريض

يجب تخصيص أدوات شخصية للمريض ولا يستخدمها أحد غيره، مثل الأطباق والأكواب، ويفضل أن تكون ورقية لسهولة التخلص منها، والمناشف ومفارش السرير وكذلك الملابس، وعلى الشخص الذي يقدم الرعاية غسل وتطهير تلك الأغراض بعدما يستخدمها المريض بشكل مباشر وعدم جمعها مع أغراض باقي الأسرة.

– إجراءات تقديم الطعام

يجب على الشخص مقدم الرعاية الطبية في المنزل إعداد الطعام للمريض وعند توصيله له عليه ارتداء الكمامة الطبية والقفازات العازلة، وعليه الإسراع في مغادرة الغرفة.

وعند تقديم الطعام للمريض عليه هو الآخر ارتداء كمامة طبية، وعدم لمس الشخص مقدم الرعاية، ويفضل أن يعطي له ظهره تجنبًا لنقل العدوى.

– إجراءات الوقاية لمقدم الرعاية

بعد الخروج من غرفة الشخص المشتبه في إصابته بالعدوى يجب غسل الأيدي جيدًا والامتناع عن لمس الوجه.

تطهير باب الغرفة وأي مكان قد يلمسه المريض عند خروجه لاستخدام الحمام.

يجب على الشخص المنوط برعاية المريض بث الطمأنينة والهدوء في نفسه وتجنب شعوره بالذعر، حتى لا ينعكس ذلك على الحالة الصحية للمريض.

– إجراءات أفراد الأسرة

على باقي أفراد المنزل تجنب لمس الوجه، وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

على جميع أفراد المنزل تحمل المسؤولية وعدم التهاون لتجنب انتقال العدوى لأى منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى