ريميسا لايت

بالفيديو| رينيه لاكوست.. من رياضي فاشل إلى تمساح الموضة

هل تعرف ماركة ” لاكوست ؟!.. إنها إحدى أشهر الماركات على مستوى العالم والأكثر مبيعا. ولكن هل تعلم أن هذه الإمبراطورية الضخمة التي تصدر منتجات  مختلفة في الملابس الرياضية والاكسسوارات والعطور والأحذية وغيرها،  تأسست من خلال مزحة ورهان؟! . إنها إحدى  قصص النجاح  التي يتغنى بها الكثيرون حول العالم  والتي بدأت قبل نحو 85 عاما و تستمر حتى الآن.   

القصة الشيقة لها بطل فريد من نوعه ، لاعب رياضي أنيق، شغوف بالاختراعات والابتكارات، جعلته ملهما لكثير من الشباب حول العالم ، إنه الفرنسي رينيه لاكوست.

ورينيه هو  لاعب كرة تنس شهير، حقق انتصارات وبطولات عدة.  ولد عام 1904 في فرنسا وعرف طريقه لملاعب كرة المضرب وهو في سن الخامسة عشرة من العمر وصنف الأول على عرش اللعبة عام 1926 . 

لاكوست ليس لاعبا للتنس فقط ولكنه مخترع شغوف أيضا، أحدث ثورة في عالم الأزياء الرياضية. ولكن لماذا أطلق عليه لقب التمساح ؟!.

تبدأ فصول إحدى قصص النجاح خلال  رحلة لمدينة بوسطن الأمريكية  مع فريق كأس دافيس لخوض مباراة هامة في عام 1923،  عندما لفت انتباه رينيه حقيبة من جلد التمساح. كان يدرب رينيه في ذلك الوقت  المدرب ” آلان موهر” الذي لاحظ اهتمامه بالحقيبة، فمازحه قائلا  “إذا ربحت، سأشتريها لك”.

والتقط صحافي من صحيفة “بوسطن ايفنينج ترانسكريبت”  الواقعة التي أفردها على صفحات الجريدة، ليرى لقب “التمساح” النور للمرة الأولى.  اللقب الجديد لأسطورة التنس  لقي  استحسان الجمهور، ورسم له صديقه “روبير جورج” تمساحاً طُرّز على سترته الرياضيّة التي كان يرتديها في الملاعب، ليعلن ميلاد أسطورة التمساح التي أصبحت إحدى أشهر العلامات التجارية على مستوى العالم حتى الآن.

وفي أواخر العشرينيّات، صمم “رينيه ” دفعة من القمصان القطنيّة بقماش شبكي مخرم. والقميص المريح يتمتع بقدرة امتصاص تامّة للعرق، فيساعد على تحمّل الحرارة بشكل أفضل على الملاعب الأمريكية، وإذا به يحدث ثورة في عالم الملابس الرياضية فحلّ مكان القمصان الكلاسيكية، عندما أطلق القميص المطرز بشعار التمساح عام 1993 .

ورينيه الذي كان مولعا بالاختراعات و تقديم كل ما هو جديد والثورة على القديم وإحداث تغيير في كل ما يحيط به، لم يخترع فقط قميص “لاكوست” وإنما له اختراعات أخرى سبقت لاكوست وتلته حتى وفاته.

واخترع رينيه في عام 1928 آلة لكرة المضرب، وفي عام 1963 ابتكر  مضارب تنس صلبة أحدثت ثورة في عالم الكرة البيضاء تمثلت في طرق لعب جديدة تماما، كما اخترع مثبت للحد من اهتزاز شبكة كرة المضرب عام 1964.

ويقول رينيه لاكوست بعد كل هذه الانجازات و البطولات و الاختراعات: “يجب أن يضعوا كلمة مخترع على بطاقات العمل الخاصة بي. لقد بقيت أخترع طوال حياتي!”.

وتوفي لاكوست أو التمساح عام 1996 في فرنسا، تاركا ثروة ضخمة من الابتكارات التي تستمر حتى يومنا هذا، ليشكل إحدى قصص النجاح الهامة التي أتت عن طريق صدفة أو مزحة أو حتى رهان.

زر الذهاب إلى الأعلى