الرياضة العالمية

بالفيديو | كرواتيا تهزم إنجلترا 2 / 1.. وتتأهل لمواجهة فرنسا في نهائي المونديال   

حقق منتخب كرواتيا فوزا مهما وغاليا على نظيره الإنجليزي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الأربعاء على ملعب لوجنيكي بالعاصمة موسكو في الدور نصف نهائي لمونديال روسيا 2018، ليتأهل منتخب كرواتيا لمواجهة فرنسا في نهائي كأس العالم يوم الأحد المقبل.

تقدم منتخب انجلترا بالهدف الأول عن كييران تريبيير في الدقيقة 5 فيما تعادل لكرواتيا إيفان بيريسيتش  في الدقيقة 68 من اللقاء، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1 / 1 وفي الوقت الإضافي سجل ماريو ماندزوكيتش هدف الفوز لكرواتيا في  الدقيقة 108 من عمر المباراة

على الرغم من أن بداية المباراة جاءت حذرة من المنتخبين لأن الفائز سيتأهل للنهائي بينما المهزوم سيلعب على المركز الثالث، ولكن المنتخب الإنجليزي نجح في خطف زمام المبادرة من نظيره الكراوتي بهدف مبكر جدا سجله كييران تريبيير ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء سددها بمنتهى الدقة تستقر في الزاوية اليسرى لمرمى سوباسيتش.

الهدف المبكر أحدث ارتباكا في صفوف رفقاء لوكا مودريتش الذين ظهر عليهم عدم التركيز خاصة في التمريرات الأمامية، في الوقت الذي سيطر الإنجليز على مجريات الأمور وشنوا هجمات متواصلة من أجل تسجيل الهدف الثاني لقتل المباراة لكن الدفاع والحارس سوباسيتش تصدوا للهجمات للحفاظ على فارق الهدف، وكاد المدافع جوردان هندرسون تسجيل الهدف الثاني للإنجليز ولكنه وضع الركنية بجوار القائم.

دخل المنتخب الكراوتي أجواء اللقاء بعد مرور ثلث ساعة تقريبا، وبدأوا في السيطرة على الكرة في منتصف الملعب لكن دون خطورة مباشرة أمام مرمى بيكفورد، فيما لجأ المنتخب الإنجليزي للدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة حقيقة على مرمى كرواتيا وكاد هاري كين قائد الأسود الثلاثة أن يحرز الهدف الثاني بعدما انفرد بالمرمى ولكنه سدد الكرة ضعيفة ليتصدى لها سوباسيتش لترتد لكين يضعها في القائم وتجرح بضربة مرمى.

محاولات كرواتيا لم ترتقي إلى الخطورة الحقيقة في ظل تماسك الدفاع الإنجليزي الذي لعب بقوة وحماس وتصدى لتمريرات مودريتش وراكيتيتش كما تصدى الحارس بيكفورد لتسديدة أنتي ريبيتش، فيما شكلت الهجمات المرتدة لمنتخب بريطانيا خطورة حقيقة وأهدر جيسي لينجارد فرصة محققة لإضافة الهدف الثاني وسدد الكرة التي وصلته في مواجهة المرمى برعونة بجوار القائم.

مرت الدقائق الأخيرة من عمر الشوط دون خطورة حقيقة على المرميين في ظل سيطرة المنتخب الكراوتي على الكرة في منتصف الملعب وتراجع منتخب انجلترا إلى الدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة لينتهي الشوط بتفوق إنجليزي.

جاءت بداية الشوط الثاني كما هو متوقع محاولات هجومية من المنتخب الكراوتي لتعويض تأخره بهدف وتراجع انجليزي للحفاظ على الهدف مع شن هجمات مرتدة لإضافة الهدف الثاني، ولكن مرت أول 10 دقائق دون خطورة حقيقة على المرمى الإنجليزي في ظل صلابة الدفاع بينما شكلت الهجمات الإنجليزية بقيادة كين ورحيم خطورة ولكنها لم ترتقي إلى إحراز أهداف .

وفي الدقيقة 65 بدأ الهجوم الكراوتي يأخذ طابع الخطورة على مرمى بيكفورد ونجح إيفان بيريسيتش في الدقيقة 68 من تسجيل هدف التعادل من عرضية مودريتش لتتعدل النتيجية، ويبدأ الفريقان في البحث عن هدف التقدم.

بعدف الهدف ارتفعت الروح المعنوية لمنتخب كراوتيا وواصل هجومه بحثا عن الهدف الثاني وكاد بيريسيتش في الدقيقة 72 أن يفعلها ويحرز الهدف الثاني من ارتباك في دفاع انجلترا لكن كرته ارتطمت بالقائم الأيسر للحارس بيكفورد ليحركه من إضافة الهدف الثاني.

في الربع ساعة الأخيرة واصل المنتخب الكراوتي سيطرته على الأمور في ظل ارتباط الدفاع الإنجليزي ومن خطأ فادح من المدافع الإنجليزي كيران تريبيير في إعادة الكرة إلى حارس مرماه كادت أن تتسبب في هدف كرواتي لولا تدخل الحارس بيكفورد سريعا وإبعاد الكرة إلى وسط الملعب، وفي الدقيقة 84 عرضية خطيرة للمنتخب الكرواتي استقبلها ماريو ماندزوكيتش داخل منطقة الجزاء وسدد مباشرة بإتجاه المرمى تصدى لها الحارس بيكفورد بثبات.

في الدقائق الأخيرة ظهر الإرهاق على لاعبي المنتخبين وتراجع المنتخب الإنجليزي للدفاع للحفاظ على النتيجة بينما حاول الكروات الهجوم لإنهاء اللقاء لكن التعادل حسم الوقت الأصلي ليتجه الفريقان للوقت الإضافي.

بدأ الوقت الإضافي على شوطين بتفوق إنجليزي واضح وتراجع بدني للمنتخب الكراوتي الذي لجأ إلى الدفاع من منتصف ملعبه لاسيما وأن الإرهاق ظهر على لاعبيه الذين يخوضون الأشواط الإضافية للمباراة الثالثة على التوالي، وسيطر رفقاء هاري كين على وسط الملعب ولكن دون خطورة حقيقة على مرمى سوباسيتش.

ومن ضربة ركنية متقنة في الدقيقة 99 حولها ستونز برأسه رائعة كادت أن تسكن الشباك لكن المدافع الكرواتي فرساليكو أخرج الكرة برأسه قبل أن تمر إلى الشباك، واصل منتخب انجلترا سيطرته على الكرة بشكل تام في وسط الملعب وإرسال كرات عرضية من الجانبين لكن تمركز لاعبي كرواتيا في الدفاع أفشل كافة الكرات، ومن هجمة مرتدة في الدقيقة 105 كاد المهاجم ماريو ماندزوكيتش أن يحرز هدف التقدم لولا شجاعة الحارس بيكفورد الذي تدخل في الوقت المناسب.

مع بداية الشوط الإضافي الثاني سيطر رفقاء مورديتش على الكرة في منتصف الملعب وشنوا هجمات خطيرة ومن إحداها نجح ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة 108 من إحراز الهدف الثاني للكروات وسط فرحة عارمة، بعد الهدف انتفض الإنجليز هجوميا وحاولوا كثيرا تعديل النتيجة لكن دون خطورة حقيقة على مرمى كرواتيا فيما شكلت الهجمات المرتدة للكروات خطورة حقيقة على مرمى بيكفورد، ولم ينجح الإنجليز في تعديل النتيجة لتتأهل كرواتيا لمواجهة فرنسا في النهائي.

 

الهدف الأول لإنجلترا

 

هدف التعادل لكرواتيا

 

هدف الفوز لكرواتيا 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى