الرياضة الليبية

بالفيديو | ما هي أبرز المخالفات على رقعة الشطرنج؟ “النعمي” يجيب

قدم مدرب وحكم الشطرنج، هاشم النعمي، درسًا جديدًا ضمن سلسلته التعليمية للعبة الشطرنج، عبر قناة “بيدق سالك”، والتي أطلقها على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، لتعليم اللعبة عن بعد.

وتناولت الحلقة الجديدة، والتي جاءت بعنوان “ما هي المخالفات على رقعة الشطرنج؟”، شرحًا للمادة رقم 7 من سلسلة قانون الشطرنج، والتي تتضمن القرارات التحكيمية في النقلات غير القانونية لإحدى قطع الشطرنج من أحد اللاعبين.

وأوضح “النعمي”، أنه في حال التأكد من عدم قانونية النقلة، يتم إلغاء كافة النقلات اللاحقة لها، وفيما يتعلق بتوقيت اللعب فللحكم الحرية في اتخاذ القرار الذي يراه مناسبًا إما بحساب الوقت الذي وصل إليه أو بحساب عدد النقلات ومنها يحدد الوقت، أو بإمكانه الإبقاء على الوقت كما هو ويستمر اللعب من عند النقلة التي اكتشف فيها الخطأ.

وتطرق “النعمي”، إلى مخالفة أخرى، وهي إذا تبين أثناء لعب المباراة أن الوضع الابتدائي للقطع غير صحيح، فيتم إعادة المباراة ولعب مباراة جديدة، أما في حال كانت رقعة اللعب نفسها مقلوبة فتستمر المباراة بعد تعديل الرقعة.

وأشار “النعمي”، إلى أنه في حال حدث خلط بين أوضاع جلوس اللاعبين على القطع السوداء والبيضاء، وبدأت المباراة بأوضاع جلوس معكوسة، فيكون قرار الحكم بإعادة المباراة إذا كانت عدد النقلات لا تتجاوز 10 لكل لاعب، أما في حال تجاوزها الـ10 نقلات فتستكمل المباراة. 

وتهدف قناة “بيدق سالك” لتعليم لعبة الشطرنج، بطريقة صحيحة وعلمية ممنهجة، خلال الفترة الحالية، التي يقبع فيها الجميع بمنازلهم بسبب العزل الصحي جراء انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى