الرياضة الليبية

بالفيديو| مشوار فرسان المتوسط بتصفيات أفريقيا.. حلم التأهل لم يتحقق بعد 

لا يفصلنا سوى ساعات قليلة عن مواجهتي منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام نظيره النيجيري في الجولتين الثالثة والرابعة من منافسات المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا 2019 بالكاميرون.
من جانبها تواصل “ريميسا” استعراض تاريخ مشوار فرسان المتوسط في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية. 

 

الخروج من الدور الأول

ودع المنتخب الليبي التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار عام 1984، بعد أن التقى في الدور الأول نظيره السنغالي حيث كانت المواجهة الأولى بالعاصمة الليبية طرابلس في أبريل 1983، وانتهى اللقاء لصالح فرسان المتوسط بنتيجة 2 / 1، سجل ثنائية ليبيا فرج البرعصي وجمعة الشوشان.

وفشلت ليبيا في التأهل للنهائيات، بعد الخسارة إياباً أمام السنغال بالعاصمة دكار بهدف دون مقابل في اللقاء الذي أقيم ابريل عام 1983.

 

نهاية غير سعيدة

شهدت المشاركة السابعة لليبيا في التصفيات الأفريقية نهاية غير سعيدة، حيث نجح فرسان المتوسط في تجاوز تونس في الدور الأول بعد أن تفوق عليه 2 / 0 ذهاباً بطرابلس في مارس 1985، وسجل ثنائية منتخبنا إبراهيم المعداني وعلي البشاري، وخسر منتخبنا إياباً في تونس بهدف دون رد ولكنه تأهل للدور الثاني بفارق هدف.

وقابل المنتخب الليبي في الدور الثاني نظيره موزمبيق حيث تفوق منتخبنا 2 / 1 في بنغازي بتاريخ 23 أغسطس، وسجل هدفي  فرسان المتوسط فوزي العيساوي.

وفي مباراة الإياب بالعاصمة الموزمبيقية خسرت ليبيا بهدفين مقابل هدف، وسجل هدف فرسان المتوسط رضا السنوسي، لتحسم بطاقة التأهل ركلات الترجيح ليخسرها منتخبنا بنتيجة 4 / 3.

 

خروج مبكر

في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية “غانا – نيجيريا 2000″، قابل المنتخب الليبي نظيره الجزائري في الدور التمهيدي، وخسر منتخبنا في لقاء الذهاب بطرابلس بنتيجة 3 / 1 وذلك عام 1998، وسجل هدف ليبيا الوحيد سالم التاورغي.

وودع المنتخب الليبي هذه التصفيات بعد السقوط إياباً بثلاثية نظيفة في المباراة التى أقيمت بالجزائر.

 

حلم لم يتحقق

في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية “مالي 2002” قابل المنتخب الليبي نظيره التشادي في الدور التمهيدي، وفي لقاء الذهاب بتشاد عام 2000 خسر المنتخب الليبي 3-1 وجاء هدف ليبيا عن طريق أحمد المصلي.

وفي لقاء العودة بطرابلس حققت ليبيا الفوز 3-1 وجاءت ثلاثية فرسان المتوسط عن طريق طارق التائب ونادر الترهوني وأحمد المصلي وبفضل ركلات الترجيح نجحت ليبيا في التأهل لدوري المجموعات بعد تحقيقه الفوز 8 / 7.

وفي دور المجموعات أوقعت القرعة منتخب ليبيا في المجموعة السابعة مع السودان ومصر وكوت ديفوار، وفشل المنتخب الليبي في التأهل للنهائيات، بعد أن حل المركز الثالث برصيد 6 نقاط من 6 مباريات وتفوق في مباراتين وفقد نتيجة 4 مباريات.

ونجح المنتخب الليبي في الفوز على السودان بهدف دون رد سجله عز الدين المصراتي ، ثم خسر ثاني مبارياته أمام كوت ديفوار 1 / 2 وسجل هدف ليبيا أحمد المصلي.

وفقدت ليبيا اللقاء الثالث أمام مصر برباعية نظيفة، ثم حقق فرسان المتوسط الفوز على نظيره المصري بهدفين دون رد في لقاء العودة سجلهما محمد التاورغي وأحمد المصلي، ولكنه لم يحقق أي فوز بعد ذلك حيث خسر  من كوت ديفوار بثلاثية نظيفة ثم السوادن بهدف دون رد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى