الرياضة الليبية

بالفيديو| منتخبنا الوطني يفقد مباراته أمام الأولاد ويضيع حلم الترشح لـ”كان 2019″  

فقد منتخبنا الوطني الأول لكرة مباراته الحاسمة والمصيرية أمام نظيره الجنوب أفريقي بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي أقيم بينهما، مساء اليوم الأحد، على ملعب الطيب المهيري بمدينة صفاقس التونسية في ختام التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.

سجل هدفي جنوب أفريقيا المهاجم بيرسي تاو في الدقيقتين 50 و 69 من عمر المباراة بينما أحرز هدف الفرسان الوحيد اللاعب أحمد بن على من ركلة جزاء في الدقيقة 64 من زمن اللقاء.

ملخص المباراة

 

بهذه النتيجة يرفع منتخب جنوب أفريقيا رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة ويتأهل لنهائيات كان 2019 رفقة نسور نيجيريا بينما تجمد رصيد فرسان المتوسط عند 7 نقاط في المركز الثالث ليضيع حلم الترسح للنهائيات القارية .  

الشوط الأول

بدأ الطاقم الفني لفرسان المتوسط بقيادة المدربين المخضرمين فوزي العيساوي وأبوبكر باني بتشكيل يضم كل من: في حراسة المرمى: محمد نشنوش، وفي خط الدفاع: على سلامة – سند الورفلي – عبدالعزيز بريش– محمد المنير، وفي خط الوسط : المعتصم المصراتي – أحمد بن على – إسماعيل التاجوري – حمدو الهوني، وفي الهجوم: مؤيد اللافي – سالم روما.

أما المدرب الإنجليزي ستيوارت باكستر، المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا، فقد بدأ بتشكيلة أساسية تضم كل من:  في حراسة المرمى : دارين كيت، وفي خط الدفاع: تامساكنا مخيزي – سيفيسو هلانتي – بوهلي مخوانازي – ثولاني هلاتشوايا، وفي خط الوسط : ديان فورمان – إينوسنت مايلا – كاموهيلو موكوتجو- ثيمبا زواني، وفي الهجوم : بيرسي تاو – ليبو موثيبا

استمرت فترة جس النبط طويلا على الرغم من دخول منتخبنا الوطني الأول المباراة ضاغط بقوة بحثا عن هدف التقدم والأفضلية في مباراة الحسم التي لا تقبل القسمة لا اثنين، فيما تراجع منتخب جنوب أفريقيا للدفاع من منتصف المعلب مع الاعتماد على الهجمات المرتدة لتهديد مرمى الفرسان.

وامتلك لاعبو منتبخنا منطقة وسط الميدان بشكل تام في وجود المصراتي وبن على كما سيطروا على الكرة وشنوا هجمات من الجانبين بفضل تحركات المنير وبريش والتاجوري والهوني ولكنها لم ترتقي للخطورة الحقيقة لهز شباك الأولاد لتمر أول ثلث ساعة بتعادل سلبي.

استمر الوضع كما هو عليه بامتلاك منتخبنا للكرة في منتصف الميدان وضغط متواصل على دفاعات جنوب أفريقيا التي ظلت صامدة في ظل عدم الفاعلية الهجومية للفرسان بسبب التكتل الدفاعي للبافانا بافانا. وقد شكلت بعض الهجمات المرتدة والضربات الثابتة للأولاد خطورة على مرمى نشنوش الذي ظل يقظا مع دفاعه ليحافظوا على نظافة الشباك.

وأتيحت أخطر فرصة لمنتخبنا في الشوط الأول في الدقيقة 45 من تسديدة قوية لأحمد بن على لكن الحارس الجنوب أفريقي تصدى لها ليحافظ على نتيجة التعادل السلبي في الشوط الأول.

الشوط الثاني

جاء الشوط الثاني مغاير تماما لنظيره الأول حيث بدأ منتخب جنوب أفريقيا بشكل أكثر نشاطا وضغط على منتصف ملعب منتخبنا ودفاعاته ونجح في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 50 من عمر المباراة عن طريق مهاجمه بيرسي تاو الذي تسلم الكرة من خارج منطقة الجزاء وسدد الكرة القوية لم ينجح محمد نشنوش في التصدي لها لتسكن الشباك.

بعد الهدف تحرر لاعبو الفرسان من ضغوطهم وشنوا هجمات متنوعة من الأجناب والعمق ولم يتحسب الحكم المغربي نور الدين الجعفري ضربة جزاء صحيحة لمنتخبنا الوطني في الدقيقة 54 من زمن المباراة.

واصل منتخبنا ضغطه حتى نجح أحمد بن على في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 64 من عمر اللقاء من ركلة جزاء احتسبها الحكم المغربي نور الدين الجعفري لصالح أنيس السلتو ليتصدى لها أحمد بن على ليحرز منها هدف التعادل للفرسان.

وفي ظل الاندفاع الهجوم للفرسان بحثا عن هدف التقدم نجح المهاجم بيرسي تاو في الدقيقة 69 من تسجيل الهدف الثاني لنفسه ولأولاد جنوب أفريقيا في شباك نشنوش بعدما تلقى كرة في منطقة الجزاء سددها قوية على شمال نشنوش معلنا عن الهدف الثاني.

لم تفلح التغييرات التي أجراها الطاقم الفني لمنتخبنا بإشراك أنيس السلتو ومعتز المهدي والسنوسي الهادي في تغيير مجريات الأمور لتمر آخر ثلث ساعة من عمر اللقاء بضغط من منتخبنا وهجمات متنوعة تفتقد إلى الدقة والحساسية على المرمى وأهدر لاعبونا أكثر من فرصة تصدى لها الحارس الجنوب أفريقي كما أهدر لاعبو جنوب أفريقيا أكثر من فرصة خطيرة من الهجمات المرتدة لتنتهي المباراة بفوز الأولاد بهدفين لهدف والترشح لكان 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى