الرياضة الليبية

بدء علاج مصابي كورونا في ليبيا بـ”بلازما المتعافين”

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، عن بدء برنامج فصل بلازما الدم من المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، للاستفادة في علاج الحالات الحرجة لمصابي الفيروس التاجي.

يأتي ذلك بعدما أثبتت تجارب العلاج ببلازما المتعافين، نجاحها في العديد من دول العالم، وعليه عكف أطباء قسم عناية الباطنة بالمستشفى الجامعي بطرابلس، بالتنسيق مع مصرف الدم المركزي “الشط”، وفريق الرصد التابع للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، البدء في برنامج فصل بلازما، وقد تم فصل أول حالة لشخص متعافي قام بالتبرع خلال الأيام الماضية.

وأوضح المركز الوطني، أن الدكتور محمود المحجوب، أخصائي عناية الباطنة بالمستشفى، والفريق الطبي المرافق له، الذي يضم الدكتورة وفاء العاقل، والدكتور محمد غيث، وبدعم مباشر من رئيس قسم الباطنة الدكتور أبوبكر المريول، عضو اللجنة العلمية لمكافحة جائحة الكورونا، والمشكلة من المركز الوطني لمكافحة الأمراض، شاركوا في إعداد البروتوكول الخاص بعمليات الفصل واستخدام البلازما، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

ودعا الفريق الطبي، المرضى المتعافين من فيروس كورونا، للاتصال بفرق الرصد والتقصي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراضن للتنسيق للتبرع ببلازما الدم، للمساهمة في علاج المصابين بالطرق العلمية المتبعة من قبل المختصين.

وأكد “غيث” و”العاقل”،أن المستشفى الجامعي بدأ العمل في برنامج “البلازما العلاجية” من بداية العام 2019م لعلاج حالات الوهن العضلي والتهاب الأعصاب الحادة والأمراض الروماتيزمية، وبعض أمراض الدم، والتي أتثبتت نجاحها، حيث وصلت لأكثر من 200 جلسة علاجية.

وأشاد الفريق الطبي، بالجهود التي بذلها مدير عام المستشفى الدكتور نبيل العجيلي، لدعم العمل بهذا البرنامج بالمساهمة بإحضار الجهاز الخاص بفصل البلازما والخلايا المتطور، الذي ساهم بشكل مباشر في افتتاح آفاق جديدة لعلاج مرضى الأورام.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز الطبي حقق النجاح بتكاتف جهود الأطباء والفنيين، في قسم عناية الباطنة الذين ساهموا بشكل مباشر في نجاحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى