أهم الأخبارالرياضة الليبية

بعد تعادل الأهلي طرابلس والاتحاد من سيحرز لقب الدوري في حال تساوى فريقين أو أكثر في عدد النقاط؟

أسدل اليوم السبت، على رابع جولات الدور السداسي من “مرحلة التتويج” بالدوري الليبي الممتاز، المقام حاليًا في ملاعب تونس الشقيقة.

وحتى الآن يتساوى فريقان في الصدارة، وهما الأهلي طرابلس والاتحاد برصيد 8 نقاط لكل منهما، بعد فوزين وتعادلين يليهما الأخضر بست نقاط ثم النصر والأهلي بنغازي 4 نقاط وأخيراً الأولمبي برصيد ثلاث.

كانت لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الليبي لكرة القدم قد كشفت عن قواعد ترتيب الأندية في الدور السداسي، في حال تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط.

ووجهت لجنة المسابقات برئاسة عادل الأوجلي خطابًا لأندية السداسي في وقت سابق، يكشف فيه كيفية ترتيب الأندية والقواعد المتبعة في حال تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط في مباريات الدور السداسي.

وتنص لوائح الاتحاد أنه في حالة تساوي فريقين فقط بالنقاط في المسابقة التي تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهاباً فقط)، يتم تحديد أولوية الترتيب وفق التسلسل الآتي:

1- الفريق الفائز في المباراة المقامة بين الفريقين المتساويين.
2- أعلى فارق أهداف بطريق الطرح (ماله – ما عليه) في جميع مباريات المسابقة.
3- الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف في جميع مباريات المسابقة.
4- إذا استمر التساوي بين الفريقين في جميع الحالات السابقة؛ تجرى بينهما مباراة واحدة فاصلة، وفي حالة انتهاء هذه المباراة بالتعادل؛ يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء مباشرة لتحديد الفائز.
أما في حالة تساوي (أكثر من فريقين) بالنقاط في المسابقة التي تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهابًا) فقط؛ يتم الرجوع وفق التسلسل الآتي:
1- الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط في المباريات المقامة بين الفرق المتساوية.
2- أعلى فارق أهداف بطريق الطرح (ماله – ما عليه) في المباريات المقامة بين الفرق المتساوية.
3- الأكثر تسجيلاً للأهداف في المباريات المقامة بين الفرق المتساوية.
4- في حالة استمرار التساوي بين فريقين أو أكثر من الفرق المتساوية بعد تطبيق المعايير من الفقرة رقم (1) إلى الفقرة رقم (3)، يتم الرجوع إلى إعادة تطبيق نفس المعايير من الفقرة رقم (1) إلى الفقرة (3) لمرة أخرى واحدة فقط بين الفريقين، أو الفرق التي استمر بينهم التساوي.
5- في حالة استمرار التساوي بين فريقين أو أكثر من الفرق المتساوية المعنية بالفقرة (4)، يتم الرجوع إلى أعلى فارق في الأهداف بطريق الطرح (ماله – ما عليه) في جميع مباريات المسابقة.
6- الأكثر تسجيلاً للأهداف في جميع مباريات المسابقة.
7- إذا استمر التساوي في جميع الحالات السابقة بين فريقين فقط تجرى بينهما مباراة فاصلة، وإذا كان التساوي بين أكثر من فريقين يقام بينهم دوري بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة فقط، على ملاعب محايدة، وفي حالة انتهاء زمن أي مباراة من هذه المباريات بالتعادل؛ يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء مباشرة لتحديد الفائز في المباراة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى