الرياضة العالمية

بعد صراع مع المرض.. وفاة نجم تشيلسي ويوفنتوس السابق

تُوفّي مهاجم منتخب إيطاليا السابق سامبدوريا ويوفنتوس وتشيلسي جيانلوكا فيالي عن عمر يناهز 58 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

تم تشخيص مرض فيالي مبدئيًا بسرطان البنكرياس في عام 2018، وتم منحه العلاج الكامل في أبريل 2020 قبل عودة المرض في عام 2021.

ساءت حالة اللاعب الدولي الإيطالي السابق في الفترة التي سبقت عيد الميلاد، وتوفي عن عمر يناهز 58 عامًا.

لعب فيالي في نسختين من نهائيات كأس العالم للأزوري، عامي 1986 و1990، مما ساعده على احتلال المركز الثالث في الأخير على أرضه.

وأنهى المهاجم مسيرته الدولية التي استمرت سبع سنوات برصيد 19 هدفًا في 59 مباراة مع منتخب بلاده.

على مستوى النادي، بدأ فيالي مسيرته الكروية مع كريمونيزي في الدرجة الثالثة لكرة القدم الإيطالية قبل أن ينتقل إلى سامبدوريا عام 1984.

في سامبدوريا، سجل 141 هدفًا في 327 مباراة، مما ساعد النادي على الاستمتاع بأعظم فترة له على الإطلاق، حيث فاز خلالها بلقب الدوري الإيطالي الوحيد، وثلاثة من أربعة ألقاب في كأس إيطاليا، وكأس الكؤوس الفردي، والسوبر الإيطالي الوحيد.

في الواقع، دفع فيالي سامبدوريا إلى ستة ألقاب من أصل سبعة ألقاب من الدرجة الأولى فاز بها النادي في تاريخه، بالإضافة إلى قيادته إلى نهائي كأس أوروبا الوحيد، الذي خسره في عام 1992.

شهدت إنجازات المهاجم في تسجيل الأهداف أن يوفنتوس أنفق رقمًا قياسيًا عالميًا قدره 12.5 مليون جنيه إسترليني له في عام 1992، واستمر في إضافة دوري الدرجة الأولى الإيطالي وكأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا والسوبر الإيطالي إلى خزانة ألقابه في تورينو.

وبذلك، حصل فيالي على مكانة فريدة في تاريخ كرة القدم باعتباره المهاجم الوحيد الذي فاز بثلاث بطولات أوروبية رئيسية للأندية وهي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس.

ثم انتقل فيالي إلى تشيلسي في عام 1996، وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي في موسمه الأول على ملعب ستامفورد بريدج قبل أن يصبح مديرًا للاعبين ويقود البلوز إلى كأس الدوري وكأس الكؤوس.

سجل المهاجم المولود في كريمونا هدف الفوز في آخر ظهور له عام 1999، ثم قاد تشيلسي للفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي مرة أخرى في عام 2000.

ثم أمضى فيالي فترة وجيزة في تدريب واتفورد، وكان آخرها يساعد إيطاليا خلال بطولة أوروبا 2020 قبل أن يضطر إلى التنحي عن هذا الدور للتركيز على علاجه من السرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى