الرياضة الليبية

بمناسبة انطلاق بطولة الدوري رقم 44.. تعرف على تاريخ الكرة الطائرة بليبيا

تنطلق غدا الاثنين البطولة رقم 44 للدوري الليبي للكرة الطائرة في موسمها الجديد 2018  / 2019 وبنظامها الجديد وعودة التنقلات بين الفرق وايضا عودة عدد 2 محترفين لكل نادي وعودة الجمهور.

وبهذه المناسبة كتب محمد جويلي، عضو مكتب الاعلام والتوثيق لدى اللجنة الاولمبية الليبية، على صفحته بموقع التواصل “فيس بوك” رصدا لتاريخ البطولة الرياضية الحافل والمشرف والتى تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة .

 وتأسس أول اتحاد للكرة الائرة  في ليبيا عام 1964 م وأنضم إلى الاتحاد الإفريقي للعبة عام 1966 م  ثم انضم بعدها في العام التالي  إلى الاتحاد الدولي للعبة.

وكانت الكرة الطائرة  أول لعبة جماعية في ليبيا تنال شرف اللعب في نهائيات الكؤوس العالمية عندما تأهل منتخب ليبيا للكرة الطائرة عام 1982 م إلى نهائيات كأس العالم للكرة الطائرة بالأرجنتين في جيل ذهبي شرف اللعبة وقتها ومثل القارة الافريقية

ونظمت ليبيا أول بطولة للعرب للأندية البطلة في الكرة الطائرة عام 1978 م وفيها سجل فريق الترسانة الليبي اسمه كأول فريق عربي يتوج باللقب. بعدما كانت ليبيا عضو مؤسس للاتحاد العربي للعبة في ديسمبر من العام 1975 م.

ويبقى  فريق طائرة  المروج هي أول من سجل الفوز باللعبة في أربع مواسم رياضية متتالية. ولا تزال طائرة فريق الأهلي بنغازي هي صاحبة الرقم القياسي والصعب في البطولة الليبية بعد تتويجها باللقب 11 مرة في تاريخها كان أخرها نسخة الموسم الرياضي 2016 / 2017 م.

وسجلت طائرة فريق الهلال أول تتويج مستحق بالكأس الليبية  للعبة  التي بدأت في العام 1967 م. وتظل  طائرة فريق النصر صاحبة الأكثر فوزا بالكأس الليبية بعد الفوز بها 6 مرات.

يذكر أن اللعبة قدمت  عدة أسماء سجلت اسمها من ذهب للاعبين مهرة وحكاما وإداريين مميزين مثلوا ليبيا في عديد المحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى