الرياضة الليبية

تأبين بطل كرة المضرب الراحل “شحات عثمان” صاحب أول قلادة في تاريخ اللعبة بليبيا

أقامت أسرة لعبة كرة المضرب ببنغازي مساء السبت أمسية تأبينية لفقيد وبطل كرة المضرب الراحل شحات عثمان، الذي انتقل إلى جوار المولى عز وجل خلال الأيام القليلة الماضية، بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء، وشهد التأبين الذي أقيم أمام مقر سكنه بمنطقة السلماني حضور عدد كبير من قدامى رياضيي اللعبة ومحبيها ومدربيها، الذي كان للراحل دور كبير في انتشارها وتأسيسها.

وسجل نجم كرة المضرب الليبية الدولي الراحل شحات عثمان اسمه كأول رياضي يُمثّل الكرة الصفراء الليبية في دورة دولية، ويعود بالقلادة الفضية قبل أكثر من خمسين عاما، ويُعد اللاعب الدولي السابق والمدرب الراحل شحات عثمان رائداً ومؤسساً لهذه اللعبة بليبيا ومن الرعيل الأول.

بدأت علاقة الكابتن شحات عثمان بلعبة كرة المضرب مبكراً خلال فترة الخمسينات، حيث كانت وقتها اللعبة تمارس من قبل الجاليات الأجنبية، ولم يكن وقتها يوجد أي ممارسين للعبة بليبيا، حتى بعد منتصف الستينيات عند عودته من المشاركة بالدورة العربية بالقاهرة عام 1965.

كما تولى فقيد الرياضة الراحل شحات عثمان رئاسة اتحاد اللعبة، وبدأت مشاركات الكابتن شحات عثمان في منافسات هذه اللعبة لأول مرة عام 55 – 56 في بطولة الناشئين، ثم بطولات اللعبة على مستوى ملاعب بنغازي منذ عام 1957، وبطولات الجامعة الليبية منذ أواخر الخمسينات حتى مطلع الستينات.

وشارك الكابتن الراحل شحات عثمان لأول مرة دولياً برفقة زميله اللاعب محمد الجطيلي من مدينة طرابلس، في أول بطولة عربية ودولية في الدورة العربية الرياضية الرابعة بالقاهرة عام 1965، وحصل على الترتيب الثاني على مستوى الوطن العربي، ونال القلادة الفضية، كما استمرت مشاركاته الدولية حيث شارك برفقة زميله اللاعب محمد الجطيلي في دورة معرض طرابلس الدولي لثلاث سنوات متتالية خلال فترة الستينات، وتواصلت مسيرته حتى اعتزاله ملاعب كرة المضرب عام 1974 حين اتجه إلى مجال التدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى