الرياضة العربية

تصفيات أمم إفريقيا 2019| 4 تأهلوا و7 ودعوا.. ومنتخبات كبرى تنتظر

انتهت فعاليات الجولة الرابعة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2019، والتي مقرر إقامتها في الكاميرون بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في التاريخ.

 

ويتأهل بشكل رسمي أول وثاني كل مجموعة بجانب البلد المنظم “الكاميرون”، ومنتخب وحيد من مجموعته الثانية.

 

وحسمت 4 منتخبات التأهل لكأس الأمم وهم تونس ومصر ومدغشقر والسنغال، وشهدت هذه الجولة حدث تاريخي بتأهل مدغشقر لكأس الأمم لأول مرة لكأس الأمم الإفريقية.

 

7 منتخبات تودع المنافسة:

 

ودعت منتخبات غينيا الاستوائية والسودان وجنوب السودان والسيشيل وإيسواتيني والنيجر وبتسوانا فرصة التأهل لكأس الأمم.

 

ضمن السنغال ومدغشقر ومصر وتونس التأهل من المجموعة الأولى والعاشرة ليودع غينيا الاستوائية والسودان المنافسة ، بجانب ثنائي المجموعة العاشرة أيضاً إيسواتيني والنيجر.

 

ويحتل منتخب جنوب السودان الذي يتواجد بالمجموعة الثالثة المركز الأخير بدون أى نقطة ، حتى لو فاز بالجولتين المقبلتين لن يتأهل ، ونفس الأمر لسيشيل الذي يتواجد بالمجموعة الخامسة ويتذيل المجموعة برصيد تقطة فوزه لن يسمح له بالتأهل.

 

تقع بتسوانا في المركز الأخير بالمجموعة التاسعة برصيد نقطة واحدة فوزه آخر مواجهتين تجلع 7 نقاط ليتساول مع بوركينا فاسو في النقاط، ولككن الأخير فاز عليه مباراتين وبالتالي المواجهات المباشرة لن تسعفه.

 

صراعات في المجموعات:

 

المجموعة الثالثة تشهد صراع ثلاثي بين مالي والجابون وبروندي ليحسم التأهل نتائج الجولات المتبقية،  اصحاب النقاط 8و 7 و6 على الترتيب، منتخبين يتأهل وآخر يودع مع جنوب السودان.

 

وتشتعل لمجموعة السابعة التى تضم منتخبات زيمبابوي (8)، الكونغو الديمقراطية (5)، الكونغو (4)، وليبيريا (4) وكل الأمور متاحة بين المنتخبات.

 

صراعاً نارياً في المجموعة التاسعة بين 3 منتخبات من أجل حسم التأهل ، وموريتانيا المتصدرة تُعد الأقرب لخطف التأهل لكن هناك بوركينا فاسو في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، وأنجولا ثالثا برصيد 6 نقاط.

 

ونفس الأمر في المجموعة الحادية عشر والتي تضم  منتخبات غينيا بيساو وناميبيا (7)، وزامبيا وموزمبيق (4) فكل الامور قد تحدث خلال الجولتين القادمتين.

منتخبات آخري تنتظر:

 

عدد كبير من المنتخبات تأمل في خطف التأهل في الجولة الخاسمة دون الانتظار لأي حسابات معقدة في الجولة الأخيرة.

 

منتخبات المغرب والجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا تنتظر الجولة الخامسة لحسم التأهل، وغانا التي شهدت مباراته أمام سيراليون الإلغاء  بسبب قرار الفيفا ايقاف النشاط السيراليوني، ومنتخبات جامبيا ورواندا وليسوتو قد تشهد الجولة القادمة ضياع حلم التأهل، أما  أوغندا وغينيا فقد اقتربا من التأهل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى