الرياضة العالمية

تعرف على نتائج قرعة تصفيات كأس أمم أوروبا “يورو 2020”

نظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” اليوم الأحد قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية “يورو” 2020 في العاصمة الإيرلندي “دوبلين” والتي بدأت في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت القاهرة. 

ويشارك في التصفيات المؤهلة للبطولة القارية 55 منتخب تقسمهم القرعة على 10 مجموعات، منها خمس مجموعات تضم خمسة فرق والمجموعات الخمس الأخرى ستضم ستة فرق.

ويصعد من كل مجموعة منتخبين الأول والثاني، وبعد معرفة هوية الـ 20 منتخب المتأهلين مباشرة إلى نهائيات يورو 2020، سيتبقى فقط أربعة مقاعد تحسمها الأدوار الفاصلة في بطولة دوري الأمم الأوروبية بالعام المقبل.

هناك أربعة منتخبات بالفعل تأهلت للمرحلة النهائية لـدوري الأمم الأوروبية بعد نهاية جولات دور المجموعات في التجمع الدولي الماضي وهي البرتغال، إنجلترا، هولندا وسويسرا وسيتم وضع كلاً منهما في مجموعة مختلفة بتصفيات يورو 2020.

الجدير بالذكر أن النهائيات ستقام بعد عامين في 12 دولة مختلفة بنظام جديد حدده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” وهي ألمانيا، إنجلترا، هولندا، إيطاليا، الدنمارك، إسبانيا، المجر، إيرلندا، روسيا، رومانيا، اسكتلندا، أذربيجان.

وأسفرت القرعة عن المجموعات التالية:

المجموعة الأولى: إنجلترا – التشيك – بلغاريا – مونتنيغرو – كوسوفو.

المجموعة الثانية: البرتغال – أوكرانيا – صربيا – ليتوانيا – لوكسمبورغ.

المجموعة الثالثة: هولندا – ألمانيا – أيرلندا الشمالية – إستونيا – بيلاروسيا.

المجموعة الرابعة: سويسرا – الدنمارك – أيرلندا – جورجيا – جبل طارق.

المجموعة الخامسة: كرواتيا – ويلز – سلوفاكيا – المجر – أذربيجان.

المجموعة السادسة: إسبانيا – السويد – النرويج – رومانيا – جزر فاو – مالطة.

المجموعة السابعة: بولندا – النمسا – إسرائيل – سلوفينيا – مقدونيا – لاتفيا.

المجموعة الثامنة: فرنسا – أيسلندا – تركيا – ألبانيا – مولدوفا – أندورا.

المجموعة التاسعة: بلجيكا – روسيا – أسكتلندا – قبرص – كازاخستان – سان مارينو.

المجموعة العاشرة: إيطاليا – البوسنة والهرسك – فنلندا – اليونان – أرمينيا – ليختنشتاين.

وتشهد بطولة يورو 2020 مشاركة 24 منتخبًا، بحيث يتأهل 20 منها، عبر تصفيات اليورو، (أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الـ 10)، لتتبقى 4 أماكن شاغرة، تصعد المنتخبات فيها من دوري الأمم الأوروبية.

وتمنح بطولة دوري الأمم الأوروبية، فرصة التأهل لـ 4 منتخبات، ممن فشلوا في التصفيات المؤهلة لليورو، عبر ملحق في مارس/آذار 2020.

صعد 16 منتخبًا حاليًا من دوري الأمم الأوروبية إلى الأدوار نصف النهائية في الأربعة مستويات (متصدرو المجموعات الـ16 بالبطولة).

تقام مباريات نصف النهائي في كل مستوى على حدة، حتى تنتج بطلًا واحدًا عن كل مستوى، وهي المنتخبات الأربعة التي من المفترض أن تصعد إلى نهائيات اليورو.

حال إن كان البطل في المستوى الأول على سبيل المثال قد صعد سلفًا من التصفيات العادية، فسيتم النظر إلى المنتخب صاحب التصنيف الأفضل بهذا المستوى.

موعد بدء التصفيات

تبدأ المنتخبات الأوروبية، مشوارها في تصفيات اليورو، في 21 مارس/آذار 2019، وتنتهي في 19 نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته.

وبعد صعود 20 منتخبًا من التصفيات، يُجري “اليويفا” قرعة الملحق المؤهل يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لمنح فرصة التأهل لـ 4 منتخبات، ممن فشلوا عبر ملحق دوري الأمم.

ويبدأ الملحق المؤهل لليورو، في 26 مارس/آذار 2020، وينتهي يوم 31 من الشهر ذاته، قبل انطلاق البطولة القارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى