الرياضة العالمية

جولة الحسم | 8 بطاقات لثمن النهائي تشعل ختام المجموعات بدوري الأبطال

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة انطلاق الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا على مدار يومين ( الثلاثاء والأربعاء) حيث يتنافس 15 فريقا لاقتناص 8 مقاعد لا تزال غير محسومة في ثمن نهائي بطولة  التشامبيونز ليج.

8 فرق في ثمن النهائي

وحسمت 8 فرق، التأهل وهي: برشلونة الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني، ويوفنتوس الإيطالي، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وباريس سان جيرمان الفرنسي، ولايبزيج الألماني، وريال مدريد الإسباني وتوتنهام الإنجليزي.

 

8 بطاقات لم تحسم

يتنافس 15 فريقا على حسم التأهل ليكتمل دور الـ16 وهي: ليفربول الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإنجليزي وفالنسيا الإسباني، وإنتر ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وأياكس الهولندي  وسالزبورج النمساوي  ونابولي الإيطالي  وليون الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني وزينيت سانت بطرسبرج الروسي  وشاختار دونيتسك، ودينامو زغرب، وأتالانتا الإيطالي، وباير ليفركوزن الألماني.

 

بطاقة الدوري الأوروبي

خرجت من المنافسة على دور الـ16 فرق بنفيكا، وكلوب بروج، وسرفينا زفيزدا، وجالطة سراي، وأوليمبياكوس، لكنها ستلعب على الوصول للمركز الثالث في مجموعاتها، ما يسمح لها بالمشاركة في الدوري الأوروبي. ولم تحقق فرق  جينك، ولوكوموتيف موسكو، وليل، وسلافيا براج أي شئ  لاحتلالهم المركز الرابع.

 

نقطة واحدة تكفي

يواجه ليفربول حامل لقب النسخة الماضية شبح الخروج المبكر من البطولة حال خسر من مستضيفه سالزبورج. ويكفي الريدز التعادل لحسم التأهل عن المجموعة الخامسة. 

كما يكفي نابولي التعادل مع جينك في بلجيكا من أجل التأهل لثمن النهائي، ويحتاج سالزبورج الفوز على ليفربول وألا يفوز نابولي على جينك،  ليتأهل لدور الـ16.

 

لا بديل عن الفوز

ويتنافس الإنتر ودورتموند على حسم بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة السادسة بعد برشلونة. ولا خيار  للإنتر أو دورتموند سوى الفوز ليتمكنا من التأهل لثمن النهائي. ويستقبل النيرو أتزوري برشلونة بينما يستضيف الفريق الألماني نظيره سلافيا براج. ويتساوى الإنتر ودورتموند في عدد النقاط وإذا استمر الحال في الجولة القادمة تساوت ستكون الأفضلية للفريق الإيطالي.

 

فرصة ثالثة

حسم  لايبزيج الألماني صدارة المجموعة السابعة والتأهل لثمن النهائي لكنه سيحل ضيفا على ليون الذي سيقاتل من أجل اقتناص بطاقة التأهل. ويحتاج الفريق الفرنسي إلى الفوز حتى يبعد زينيت الروسي الذي يتساوى حاليا معه في النقاط. وسيتأهل  الفريق الروسي لدور الـ16 حال فاز  على مستضيفه بنفيكا البرتغالي أو حصد نفس نقاط ليون. ورغم أن الفريق البرتغالي لا يستطيع حجز مكان له في دور ثمن النهائي لكنه سيعلب على أمل اللحاق بالدوري الأوروبي.

 

صراع ثلاثي

تعد المجموعة الثامنة الأكثر اشتعالا حيث  يتنافس أياكس وفالنسيا وتشيلسي على بطاقتي التأهل، مما يبقى كل الاحتمالات ممكنة. ويحتاج أياكس لنقطة واحدة للتأهل عندما يستضيف فالنسيا الذي لا بديل له عن الفوز خاصة وأن البلوز سيستضيف ليل الفرنسي.  ويحتاج تشيلسي لكي يتأهل أن يفوز  على ليل وألا يخسر أياكس أمام فالنسيا.
 

 

بطاقة الدوري الأوروبي

رغم أن المجموعة الأولى حسمت فيها بطاقتي التأهل لباريس سان جيرمان وريال مدريد إلى أن جالطة سراي سيواجه بطل فرنسا بهدف الوصول للمركز الثالث حيث المشاركة في الدوري الأوروبي وهو نفس مطمع كلوب بروج الذي سيستقبل الملكي.

كما ضمن بايرن وتوتنهام التأهل في المجموعة الثانية، بينما يحتاج أوليمبياكوس للفوز أمام سرفينا زفيزدا للعبور من المركز الثالث.

 

تنافس شرس

تتنافس فرق دينامو زغرب وشاختار وأتالانتا على حسم بطاقة  التأهل الثانية بعد مانشستر السيتي في المجموعة الثالثة. ويحتاج زغرب للفوز على السيتي وعدم فوز شاختار على ضيفه أتالانتا. كما يحتاج الفريق الإيطالي للنقاط الثلاثة أمام شاختار  وألا يفوز دينامو زغرب أمام السيتي.

 

صراع الوصافة

يتنافس أتلتيكو مدريد وباير ليفركوزن على بطاقة التأهل الثانية لحسم وصافة المجموعة الرابعة، بعدما ضمن الصدارة يوفنتوس.  ويحتاج بايرليفركوزن للفوز على ضيفه اليوفي شرط ألا يفوز أتلتيكو  على ضيفه موسكو  لوكوموتيف. وسيضمن أتلتيكو التأهل حال فاز على الفريق الروسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى